الموقعمنوعات

الفوضوي داخل غرفته الأكثر حظًا.. دراسة تكشف علاقة ترتيب السرير بتفشي الحشرات

كتب: إسلام أبوخطوة

فور الاستيقاظ من النوم يحرص الكثير على ترتيب السرير، ولم البطانية وهندمة الغرفة من جديد، ينظرون إلى الأشخاص الفوضويين بكونهم يعيشون في غيبوبة «الكسل»، إلا أنّ دراسة جديثة كشفت مفاجأة سارة لأشخاص الفوضويين داخل غرف النوم، وكانت صدمة لغيرهم المُرتبين.

خبير متخصص في دراسة النوم، يدعى بوفينز، قال إنّ الأشخاص الفوضويين الأكثر حظًا في دراسة حديثة أجريت والتي أكدت أن ترك الغرفة بالفوضى وعدم ترتيب السرير يساعد في قتل حشرات الفراش الصغيرة الموجودة تحت أغطيتنا وتسمى “عث الغبار” لأنها تتكاثر في النظافة وتقتلها الفوضى، وذلك وفق لصحيفة ديلي ستار البريطانية.

وبحسب الدراسة التي كشفت تفاصيل بشأن الحشرات الضارة قالت إن هذه المخلوقات الضارة يبلغ طولها حوالي ربع ملليمتر، في المناطق الساخنة الدافئة مثل ملاءات السرير وتتغذى على خلايا الجلد الميتة؛ بينما كشف خبراء أن ترك السرير فوضويًا قد يساعد في قتلهم لأنهم سيتضورون جوعًا.

وقال بوفينز إن السرير المرتب بشكل مثالي هو نقطة ساخنة لعث الغبار، وهو بمثابة مساحة دافئة مثالية لهذه الحشرات للبقاء على قيد الحياة والازدهار.

كما أضاف أن ترتيب السرير في الصباح يسمح لهذه الحشرات بالبقاء على قيد الحياة والتكاثر والنمو، ما قد يؤدي إلى الإصابة بالربو أو الأكزيما أو الحساسية المحتملة المشابهة لحمى القش، وقد تشمل الأعراض احتقان الأنف والطفح الجلدي والعطس والعيون الدامعة.

واقترح الخبراء ترك السرير غير مرتب لمدة ساعة على الأقل لتجويع عث الغبار، وإزالة العديد منها من الفراش، ولهذا السبب أيضًا لا ينصح بالنوم صباحًا على نفس السرير، وفقًا للصحيفة البريطانية.

وقال الخبراء إن القيام بذلك سيسمح بإخراج الرطوبة والعرق الذي تكوَّن طوال الليل من السرير، لافتين إلى أن تغيير الملاءات كل أسبوع والحفاظ على غرفة جيدة التهوية سيمنع حشرة الفراش من التكاثر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى