خارجي

الطاقة الذرية: إيران زادت معدل إنتاجها من اليورانيوم المخصب لـ60%

كتب- أحمد عبد العليم

كشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في تقريرها الصادر اليوم الثلاثاء، أن إيران زادت معدل إنتاجها من اليورانيوم المخصب بنسبة نقاء تصل إلى 60% إلى نحو 9 كيلوجرامات شهريًا.

وفي نوفمبر الماضي، أفاد تقريران سريان للوكالة الدولية للطاقة الذرية، بأن إيران تمتلك ما يكفي من اليورانيوم المخصب بنسبة نقاء تصل إلى 60%، وهذه النسبة قريبة من درجة النقاء اللازمة لصنع أسلحة نووية التي تبلغ نحو 90%، وفق تعريف الوكالة التابعة للأمم المتحدة.

كما بين التقريران أن إيران ما زالت تماطل الوكالة بشأن القضايا الرئيسية.

وقال أحد التقريرين المُقدمين إلى الدول الأعضاء، إن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60% زاد 6.7 كيلوجرام إلى 128.3 كيلوجرام منذ التقرير الأخير في الرابع من سبتمبر، والذي يكفي لصنع ثلاث قنابل نووية.

وتقدم إيران المطرد في التخصيب إلى مستويات عالية للغاية مع تقاعسها عن التعاون مع وكالة الطاقة الذرية، فيما يتعلّق بقائمة متزايدة من القضايا يمثل تحديًا لكل من الوكالة، والقوى الغربية التي دعت طهران مرارًا إلى العدول مسارها هذا.

تتوقع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ارتفاعا كبيرا في القدرات النووية خلال العقود الثلاثة المقبلة في ظل التغير المناخي، وفق ما جاء في بيان صدر الإثنين.

وأعلن المدير العام للوكالة التابعة للأمم المتحدة، رافايل غروسي، في البيان أن “التغير المناخي يلعب دورا أساسيا، وكذلك أمن إمدادات الطاقة”.

وتابع البيان أنه إزاء “الوضع الجيوسياسي والنزاعات العسكرية … يرى عدد متزايد من الدول في الطاقة النووية مصدر طاقة موثوقا وقابلا للاستمرار”.

وتوقعت الوكالة بحسب السيناريو الأكثر تأييدا للطاقة النووية، أن تزداد القدرات النووية بمعدل الضعف على الأقل وصولا إلى 890 غيغاوات عام 2050 مقابل 369 غيغاوات حاليا.

وكانت توقعاتها السابقة تقدر ارتفاع القدرات النووية إلى 873 غيغاوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى