أخبارالموقع

الصحة تعلن البروتوكول العلاجي لفيروس جدري القرود

كتب- أحمد عبد العليم

كشفت وزارة الصحة والسكان ممثلة فى ادارة الطب الوقائي، البروتوكول العلاجي لمرض جدري القرود فى منشور وجهته الى مديريات الشؤوون الصحية على مستوى محافظات الجمهورية، ووجهت المديريات بضرورة تدريب الأطباء داخل المستشفيات على طرق تشخيص مرض جدري القرود وكيفية علاج الأعراض التى تظهر على المرضي في حال ظهوره فى مصر.

وقالت وزارة الصحة والسكان فى المنشور، حتى الان لا يوجد علاج محدد للإصابة بفيروس جدري القرود، ولكن يجب اللجوء الى الأدوية التى تعالج الأعراض مع دعم الوظائف الحيوية للمريض وتقديم الرعاية الصحية الملائمة.

وتابعت الوزارة، هناك مجموعة من العقارات المضادة للفيروسات يتم دراستها حاليا علاج حالات جدري القردو ومنها، سيدوفوفير، وبرينسيدوفوفير، التيكوفيرمات والذي كان يستخدم فى الماضي لحالات الجدري وتم اجازته فى الاتحاد الأوروبي خلال هذا العام.

وأضافت وزارة الصحة والسكان حتى لا تتوافر بيانات عن فعالية هذه العقارات لعلاج الحالات اللبشرية، ومع ذلك فقد اثبت فعالية ضد فيروسات الجدري فى الدراسات المختبرية والحيوانية، بالإضافة الى انه يتم دراسة مصل الجلوبيولين المناعى ليتم استخدامه فى مرضي نقص المناعة عند تعرضهم لفيروس جدري القرود.

وأكدت الوزارة، أنه يمكن مكافحة تفشيات مرض جدري القرود من خلال تطبيق اجراءات النظافة تعليمات مكافحة العدوي، مشيرة الى أنه من حصل على تطعيمات الجدري اقل عرضة للإصابة بالفيروس، مطمئنة المواطنين من توافر لقاح اخر وهو عبارة عن جرعتين ولكنه محدود داخل منظمة الصحة العالمية.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان عن خلو مصر من مرض جدري القرود حتى الان أو وجود حالات مشتبه بها على مستوى محافظات الجمهورية، وقالت الوزارة تم توفير كواشف اكتشاف مرض جدري القرود داخل المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى