الموقععيادتك

الصحة العالمية: السلالة الفرعية من أوميكرون هي السائدة في العالم حاليًا

كتب- أحمد عبد العليم

كشفت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، عن السلالة الفرعية لمتحور أوميكرون، أصبحت السائدة في العالم حاليًا.

وأضافت المنظمة في بيان: يسود الآن نوع فرعي من نسخة أوميكرون شديدة الانتقال من فيروس كورونا المعروف باسم BA.2 في جميع أنحاء العالم، مما أدى إلى اندفاعات في العديد من البلدان في أوروبا وآسيا، وأثار مخاوف بشأن احتمال حدوث موجة جديدة في الولايات المتحدة.

وتابعت: تمثل BA.2 الآن ما يقرب من 86 ٪ من جميع الحالات المتسلسلة، كما أنها أكثر قابلية للانتقال من أشقائه أوميكرون شديد العدوى، BA.1 و BA.1.1، ولكن الأدلة حتى الآن تشير إلى أنه ليس من المرجح، أن يُسبب مرضًا شديدًا.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية: كما هو الحال مع المتغيرات الأخرى الناتجة عن متحور أوميكرون؛ تكون اللقاحات أقل فعالية ضد BA.2 مقارنة بالمتغيرات السابقة مثل ألفا أو السلالة الأصلية لفيروس كورونا، وتتراجع الحماية بمرور الوقت.

ويُطلق على BA.2 اسم متغير التخفي، لأنه يصعب تتبعه بشكل طفيف، وسمح الجين المفقود في BA.1 بتعقبه افتراضيًا، من خلال اختبار PCR، للتأكد من الإصابة بفيروس كورونا.

ويمكن العثور على BA.2 وعلى سلالة BA.3، والذي يتزايد أيضًا في الانتشار، لكنه حاليًا عند مستويات منُخفضة عن طريق التسلسل الجيني؛ الذي تُفعّله بعض البلدان أكثر من غيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى