اقتصادبنوك وشركات

الشروط والأوراق المطلوبة للحصول على قرض حسن من بنك فيصل الإسلامي

كتب: محمد بغدادي

قام بنك فيصل الإسلامي بوضع مجموعة من الشروط اللازمة من أجل حصول الشخص المقترض على القرض الحسن، ويكون الحصول على القرض إما من خلال الدفع نقداً، أو الإيداع في الحساب البنكي للمقترض التابع للبنك، على أن يتم سداد قيمة القرض خلال المدة المحددة ولا يلتزم المقترض بسداد أي فوائد بنكية للبنك.

وهذه الشروط هى الأتي:-

1- يقوم المقترض بالتقدم بطلب واحد من أجل الحصول على القرض الحسن من بنك فيصل الإسلامي، وفي حالة قيام الشخص بملئ أكثر من إستمارة من أجل الحصول على القرض باستخدام أسماء وأرقام هواتف مختلفة فإنه يتم إلغاء طلبه في الحال.

2- يقوم البنك بالرد على الطلب الخاص بالمقترض بعد مرور يومين من تاريخ تقدمه بالطلب، وتكون الموافقة على الطلب على حسب مدى احتياج الشخص المقترض.

3- بنك فيصل الإسلامي يعتمد على سياسة الإقتراض الخاصة بإتباع البنك لأحكام الشريعة الإسلامية من أجل تجنب وجود شبهة الربا، حيث تقوم أنشطة القرض الحسن في البنك على نظام المرابحة الإسلامية، وبالتالي فإن فكرة الإقتراض من بنك فيصل الإسلامي تعتمد على مجموعة من مبادئ وأسس المرابحة الإسلامية وهى الأتي:-

عدم قيام البنك باتباع سياسة الإرغام أو الإجبار مع العميل في كل ما يخص المعاملات المادية المتعلقة بالقرض الحسن.

يمنع البنك إجراء أي أنشطة بنكية تعتمد على المضاربة، وتخالف أسس المرابحة الإسلامية.

يحرص البنك على تقديم مبادئ وأسس الشريعة الإسلامية في جميع المعاملات البنكية.

الجدير بالذكر أنه قد ثار مؤخراً جدلاً واسعاً حول شرعية القروض الحسنة التي تقوم البنوك الإسلامية بتقديمها ومن بينها بنك فيصل الإسلامي، بينما تؤكد البنوك أنها لا تأخذ أي فائدة على الأموال المقترضة من البنك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى