الموقعتحقيقات وتقارير

السفير جمال بيومي يكشف لـ«الموقع» الهدف من زيارة الرئيس السيسي لأرمينيا

كتبت-أسماء مدحت

في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها، يزور الرئيس السيسي أرمينيا منذ استقلالها ضمن جولته الإقليمية التي شملت الهند وأذربيجان، ومن المقرر أن يلتقى غداً فى أرمينيا بكلٍ من “نيكول باشينيان” رئيس وزراء جمهورية أرمينيا، و”فاهاجن خاتشاتوريان” رئيس الجمهورية، وذلك في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

ومن جانبه، علق السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، على زيارة الرئيس السيسي لأرمينيا قائلًا:«زيارة الرئيس السيسي لكل من الهند وأذربيجان وأرمينيا هي محاولة لفرد أجنحتنا على ملفات قد أُهملت؛ بسبب تفكك الاتحاد السوفيتي».

وأضاف بيومي، في تصريحات خاصة لـ موقع «الموقع» أن مصر لها بصمة مع أذربيجان؛ لأن أغلبها مسلمون وهناك بعثات إسلامية نرسلها إليها، كما يوجد آلاف من الطلبة بها يدرسون في الأزهر الشريف وهم أعضاء في المؤتمر الإسلامي.

نرشح لك: 2023 لمن نقابة الصحفيين .. هل يوجد «نقيب» متاح آناء الليل وأطراف النهار ..؟

وأوضح بيومي أن سبب زيارة الرئيس السيسي لأرمينيا أن شعبها اختلط بمصر قديمًا وكان لا بد من استعادة هذه العلاقات مرة أخرى، لافتًا إلى أن هناك مئات من الأرمن عاشوا في الإسكندرية وكانوا يعتبرون أنفسهم مصريين مثلنا، وأثناء حكم محمد علي باشا كان يوجد وزراء خارجية من جماعة الأرمن يجيدون اللغات وتم الاستعانة بهم ليكونوا دبلوماسيين مصريين.

وأكد أن مصر كانت خير ملاذ للجالية الأرمينية، حيث استضافت الآلاف من الأرمن عندما حصل الإعتداء التركي عليهم، بالإضافة إلى أن هناك جماعة من الأرمن كانوا منتشرين لدينا في الإسكندرية والقاهرة قديما وكانوا يعلمون لدينا في إصلاح السيارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى