خارجي

السعودية تطالب بدعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته

كتب- أحمد عادل

أكد مجلس الوزراء السعودي على مواقف المملكة الراسخة نحو إحلال الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، ومطالبتها الدائمة للمجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته تجاه وقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في قطاع غزة، ودعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته على حدود عام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية.

كما أعلن مجلس الوزراء السعودي في جلسته الأسبوعية منح المتضررين من أهالي قرية طابة بمنطقة حائل جراء تركهم مزارعهم وبيوتهم التراثية بسبب التصدعات والتشققات الأرضية مبلغ تعويض إضافي قدره (200.000) مائتا ألف ريال، أو أرضاً سكنية ضمن المخططات الحكومية المعتمدة، بحسب ما يختار كل متضرر أو ورثته حال وفاته.

فيما أشاد المجلس بمخرجات الاجتماع الوزاري الثاني للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول آسيا الوسطى، ويؤكد حرص المملكة على مواصلة تعزيز جسور التواصل مع مختلف بلدان العالم، ودعم أوجه التنسيق المشترك، بما فيها العمل المتعدد الأطراف.

وفي سياق آخر، بمناسبة يوم الأرض، وجه بابا الفاتيكان في رسالة تأمل إلى الأجيال الحالية، وحذر البابا فرنسيس، عبر منشور على موقع التواصل الاجتماعى إكس X، من الخطر الجسيم الذي يواجه الكوكب، وحذر من أنه يتجه نحو الخراب.

وقالت صحيفة الجورنال الإيطالية ، فقد أعرب البابا فرانسيس عن قلقه بشأن الوضع الحالي للبيئة وشدد على الحاجة إلى أن نصبح حرفيين وبناة للبيت المشترك، الأرض، ويؤكد هذا الإعلان أهمية العمل الجماعي والالتزام بالحفاظ على كوكب الأرض.

كما حذر البابا فرانسيس من التراخي السياسي والمصالح الاقتصادية السائدة في مواجهة أزمة المناخ، وشدد على أن ، العالم الذي يرحب بنا ينهار وربما يقترب من نقطة الانهيار، ويسلط هذا التنبيه الضوء على الحاجة الملحة إلى اتخاذ تدابير ملموسة لمواجهة التحديات البيئية العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى