اقتصاد

الرقابة على الصادرات: الملابس الجاهزة 7% من إجمالي صادرات مصر بـ2023

كتبت – هاجر على

قال عصام النجار، رئيس هيئة الرقابة على الصادرات والواردات في مصر، إن حجم الصادرات الملابس الجاهزة مثل 7 بالمائة من إجمالى الصادرات المصرية خلال العام الماضي.

وذكر النجار خلال ملتقى القاهرة الدولي للملابس والأقمشة ومستلزمات الإنتاج، اليوم الخميس، أن حجم الصادرات بلغ 2.437 مليار دولار خلال العام الماضي، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

ونوه، بأن تصنيع مستلزمات الإنتاج بمكون محلي مصري يزيد بشكل كبير المنافسة الخارجية نتيجة توفير منتجات مصرية بأسعار تنافسية.

ولفت، إلى أن أكبر الشركاء التجاريين في قطاع الملابس هى دول تربطنا معهم اتفاقيات تجارية تسهل دخول المنتجات بجمارك أقل.

وأشار، إلى أنه جار دراسة إنشاء منظومة إدارة مخاطر متكاملة من أجل إدارة المخاطر وإدارة الأسواق لحل مشكلات المصنعين والمصدرين.

وأوضح، أنه حاليا نفرج عن 50 رسالة بنظام الفحص المستندي فقط وفق القرار 284 من وزارة التجارة.

ومن جانبها قالت بهية نظيم، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات، إن أزمة الدولار مؤقتة وسيتم اجتيازها خاصة أن المنتج المصري ذات جودة أفضل ولدينا أسواق كبري تستورد من مصر ومنها الأسواق العربية.

وفي السياق، قال د. محمد عبد السلام رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية باتحاد الصناعات، إن هناك فرصة ذهبية حاليًا لجذب الاستثمارات التركية بقطاع الملابس والمنسوجات للسوق المصرية.

وأوضح خلال اللقاء الصحفي الذي نظمته شركة بيراميدز للمعارض خلال فعاليات معرض كايرو فاشون آند تكس، أن هناك العديد من العوامل التي تصب في صالح السوق المصرية، خاصة وأنه نتيجة التغيرات الاقتصادية العالمية وانخفاض سعر العملة التركية بشكل كبير ساهم ذلك في وصول اجر العامل هناك لنحو 800 دولار شهريا في مقابل 100 دولار للعامل المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى