اقتصادالموقع

الرقابة المالية: قريبًا تنفيذ أول عملية نقل ملكية شهادات خفض الكربون في مصر

كتبت مي مصطفى

أعلن رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، الدكتور محمد فريد، عن تنفيذ أول عملية لنقل ملكية شهادات خفض الكربون في السوق الطوعي لتداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية في مصر قريبًا.

وأشار فريد إلى جهود الهيئة في العديد من المبادرات والقرارات واللوائح التشريعية وما تبعها من ضوابط وإجراءات تنفيذية لتهيئة الظروف المناسبة لتأسيس وتفعيل أول سوق كربوني طوعي.

وجاء ذلك خلال مشاركة الهيئة العامة للرقابة المالية، بالتنظيم والمشاركة الفعالة في عدد من الجلسات والمناقشات خلال فعاليات مؤتمر المناخ COP 28 المنعقد في دبي.

وتم تنظيم جلسة نقاشية بعنوان توسيع نطاق أسواق الكربون الطوعية (الفرص والتحديات)، وذلك بمشاركة جون بول رئيس المنظمة الدولية للهيئات الرقابية على أسواق المال، وحلمي أبو العش رئيس مجلس إدارة مجموعة سيكم.

وشهدت الجلسة تبادل للأفكار والخبرات حول أفضل الأطر واللوائح التنفيذية التي تسهم في تنمية واستقرار وتعزيز نشاط أسواق الكربون الطوعية، لما تقوم به من دور هام في دعم الجهود الدولية في الحد من الانبعاثات الكربونية تحقيقا للهدف الأكبر وهو الحياد الكربوني، بما يحسن من جودة الحياة ويمكن الكيانات الاقتصادية من استمرار عملها في الإنتاج وخلق الوظائف وكذلك الحد من مستويات التلوث الأخذة في التزايد في الهواء وامور أخرى تهدد صحة الإنسان.

واستكمالا للأنشطة والفعاليات التي تقوم بها الهيئة خلال مشاركتها في مؤتمر المناخ COP 28، شارك الدكتور فريد كمتحدث رئيسي، بصفته نائب رئيس المنظمة الدولية للهيئات الرقابية على أسواق المال في جلسة بعنوان تعزيز الإفصاحات المؤسسية المتعلقة بالعمل المناخي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى