الموقعتحقيقات وتقارير

الخير والبركة.. تفاصيل قانون لحماية حقوق كبار السن

تقرير:محمود السوهاجي

تُولي الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتمامًا كبيرًا بتحسين جودة حياة كبار السن، وذلك من خلال توفير الدعم اللازم لهم لمواجهة التحديات التي يواجهونها.

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحكومة بتخصيص 10 مليارات جنيه لصندوق تنمية الأسرة، وصندوق كبار السن؛ بواقع 5 مليارات جنيه لكل صندوق.

جاء ذلك خلال حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي والسيدة انتصار السيسي قرينة الرئيس، اليوم الخميس، احتفالية يوم المرأة المصرية والأم المثالية لعام 2024، بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة.

وسبق وأن وجه الرئيس السيسي اليوم بتخصيص 100 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر لدعم صندوق كبار السن.

مشروع قانون لحماية حقوق كبار السن:

وتقدمت الحكومة المصرية بقانون لمجلس النواب يهدف إلى توفير مزايا عديدة لكبار السن، والحفاظ على حقوقهم، ومعاقبة كل من يتهاون في رعاية المسنين أو يُهمل حقوقهم.

ويُعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة، وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه، ولا تزيد على 10 آلاف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل شخص مكلف برعاية شخص المسن، أهمل في القيام بواجباته نحوه، أو في اتخاذ ما يلزم للقيام بهذه الواجبات، أو تحصل لنفسه على المساعدة المالية المقررة للمسن.

توجيهات الرئيس السيسي:

وأكد الرئيس السيسي على أهمية توفير رعاية صحية واجتماعية متكاملة لكبار السن، وضمان حصولهم على احتياجاتهم الأساسية من مأكل ومشرب ومسكن.

كما وجه بضرورة إتاحة فرص العمل لكبار السن القادرين على العمل، وتوفير برامج ترفيهية وثقافية تُساعدهم على الشعور بالانتماء والمشاركة في المجتمع.

ووفق القانون، الحبس مدة لا تتجاوز سنتين، وبغرامة لا تقل عن ألفي جنيه، ولا تزيد على 20 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، لكل مكلف برعاية المسن امتنع عمداً عن القيام بواجبات الرعاية او استغل المسن.

نرشح لك : «أنت الآن على نظام بعد العيد».. الحبس ينتظر الموظفين المُتكاسلين في رمضان «خاص»

والحبس بدلاً من الغرامة في حال ترتب على إهمال رعاية المسن جرح أو إيذاء، والحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد على 5 سنوات في حال نشأ عن إهمال رعاية المسن عاهة أو وفاة.

أكدت الدكتورة مرفت الكسان، عضو مجلس النواب، أن تخصيص 5 مليارات جنيه لصندوق دعم كبار السن يأتي انسجاماً مع استراتيجية حقوق الإنسان التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتوجيهات القيادة السياسية بتوفير الحماية الاجتماعية وحياة كريمة لكبار السن.

وأوضحت “الكسان”، أن قانون رعاية حقوق المسنين يضمن العديد من المزايا والحقوق لكبار السن، فهو تفعيل لنص المادة (83) من الدستور التي تلزم الدولة بضمان حقوق المسنين صحياً واقتصادياً واجتماعياً وثقافياً وترفيهياً، وتوفير معاش مناسب يكفل لهم حياة كريمة، وتمكينهم من المشاركة في الحياة العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى