خارجي

«الخارجية»: قدمنا أكثر من طلب بضرورة التحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية ضد أهالي غزة

كتبت أميرة السمان

أكد السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أن مصر تدعم كل الجهود المبذولة من أي دولة تهدف إلى التحقيق في الانتهاكات التي ترتكب في غزة، موضحًا أن ما قامت به جنوب أفريقيا وتقديمها مذكرة لمحكمة العدل الدولية لمقاضاة إسرائيل عن جرائم أمر قانوني.

وقال أبو زيد، إن وزير الخارجية طلب أكثر من مرة بضرورة التحقيق في الانتهاكات الإسرائيلية ضد أهالي غزة، موضحًا أن محكمة العدل الدولية تنظر في تحديد اختصاص مبدئي أم لا وتقرر تدابير مؤقتة حول القضية المقدمة.

وأضاف، مساء اليوم السبت، أننا ننتظر قرار المحكمة بشأن تدابير احترازية بهدف حماية الفلسطينيين، كما أن جنوب أفريقيا طالبت بوقف العدائيات بحق الشعب الفلسطيني وحماية المدنيين، موضحًا أنه يجب النظر لكل المسائل بنظرة قانونية ومحسوبة.

ورد المتحدث على إدعاءات دولة الاحتلال عن أن مصر مسئولة عن معبر رفح، مؤكدًا أن معبر رفح مفتوح منذ بداية الأزمة، ومصر تبذل مجهودًا كبيرًا لإدخال المساعدات، ولا يمكن المزايدة على دور مصر في هذا الأمر.

وأوضح، أن إسرائيل هي التي تعرقل دخول المساعدات الطبية والإنسانية إلى غزة من خلال عدة أساليب مختلفة، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد» مساء اليوم السبت.

وفي سياق متصل قال زيد تيم، أمين سر حركة فتح بهولندا، إن منظمة التحرير الفلسطينية، هي التي تتواصل مع وفد جنوب إفريقيا بشأن الدعوى بمحكمة العدل الدولية.

وأضاف “تيم”، أن إسرائيل فشلت فشلا ذريعا في حربها على قطاع غزة، مضيفًا أن خطوة جنوب إفريقيا جيدة وتشير إلى حرب الإبادة التي تحدث بحق الشعب الفلسطيني.

وأشار أمين سر حركة فتح بهولندا، أن دفاع الكيان المحتل في محكمة العدل الدولية، فشل بشكل كبير، مشيرًا أن الوفد الجنوب إفريقي، اعتمد بشكل كبير على مشاهد الإبادة والعنف الذي تعرض لها الأبرياء في قطاع غزة.

ونوه “تيم”، أن من المتوقع أن تحكم محكمة العدل الدولية، بضرورة وقف النار والحرب على قطاع غزة، مشيرًا أن هذا القرار سيكون الشوكة التي يخشي منها بنيامين نتنياهو.

وبوقت سابق الأربعاء أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس “ملتزم” بإصلاح السلطة الفلسطينية، كما أضاف أنه “من المهم جداً بالنسبة للشعب الفلسطيني أن تكون لديهم إدارة يمكن أن تكون فعالة وأن تساعد في تحقيق نتائج لهم. وأعتقد أن الرئيس عباس ملتزم بالقيام بذلك”، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية لقناة “القاهرة الإخبارية”، مساء اليوم السبت.

الجدير بالذكر أن ماجد عبد الفتاح، رئيس البعثة العربية بالأمم المتحدة، قال إن تحركاتنا بمجلس الأمن تسعى لتحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأشار “عبد الفتاح”، إلى أننا لن نسمح لإسرائيل بتصفية القضية الفلسطينية في مجلس الأمن الدولي.

ونوّه رئيس البعثة العربية بالأمم المتحدة، أن للبعثة 3 دعاوى قضائية أمام محاكم دولية بشأن القضية الفلسطينية، مضيفًا إننا نجحنا في خلق جبهة مضادة لإسرائيل في مختلف المحافل الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى