غير مصنفمنوعات

الحليب بالمنزل والبرتقال الأبرز.. أطعمة تزيد التركيز عند الأطفال في الدراسة

كتبت – سماح عادل

يعاني الكثير من الآباء والأمهات من مشكلة عدم تركيز الأطفال أثناء الدراسة، وجدير بالذكر أن حث الأطفال على التركيز على المذاكرة قد يكون مهمة صعبة خاصةً إذا كان الطفل حركيًا أو يتشتت انتباهه سريعًا.

يمكن أن تتحسن قدرات تركيز الراشدين من خلال بعض التمارين الخاصة، ولكن مع الأطفال، يحتاج الموضوع إلى استخدام استراتيجيات مختلفة.

ونجحت بالفعل بعض هذه الإجراءات في إحداث تغيير كبير في هذه المشكلة، وتطوير التركيز إلى درجة جيدة، وهو ما كانت له آثار طيبة على الأمهات ونتائج هؤلاء الصغار.

أسباب عدم التركيز

أسباب عديدة وراء عدم تركيز الأطفال في المذاكرة، أوضحها الدكتور أحمد أبو الوفا استشاري الطب النفسي، خلال لقائه في برنامج «جروب الماميز»، ضمن قناة «مدرستنا»، أن هناك نوعين من نقص الانتباه، الأول نقص الانتباه الوظيفي، وهو يعني أن وظيفة التركيز والانتباه في المخ غير متواجدة بشكل كافي، وهو ما يسبب فرط الحركة.

والثاني هو مشكلة الأداء، وهي ما تسبب قلة التركيز، وهي شبيه لما يعاني منه الأطفال المصابين بمرض «ADHD»، ويسبب نقص الانتباه بشكل ملحوظ، مما ينعكس على إدائهم خلال المذاكرة أو العمليات الدراسية بالمدرسة.

كما ذكر موقع «الوعي الجيد» الأمريكي أن الدراسات الجديدة أشارت إلى أن الأطفال مشتتون للغاية، لأنهم نشيطون وطموحون بشكل طبيعي، ولا يمكننا أن نتوقع منهم أن يركزوا تماماً، ولكن من الممكن مساعدة الصغير في التركيز على المهمة، وزيادة مهارات التركيز لفترة أطول من الوقت. ويجب فهم بعض الأشياء عن طبيعة الصغار قبل التوجه إلى طرق زيادة التركيز، فالأطفال لديهم فضول طبيعي مع طاقة لا تضاهى، والسبب الرئيسي لمواجهتهم لقضايا التركيز هو أن سلوكهم يكون بشكل مختلف.

ويواجه الأطفال مشاكل في التركيز لأن عملية التوصيل لديهم تحدث بطريقة مختلفة عن البالغين، فمثلاً عندما لا تكون المهمة التي حصلوا عليها ممتعة، فإنهم يشعرون بالملل، وسرعان ما ينقلون انتباههم إلى شيء أكثر إثارة، على عكس البالغين حيث يكملون المهام سواء أحبوا ذلك أم لا.

أطعمة لزيادة التركيز عند الأطفال:

– المكسرات من أهم أنواع الأطعمة التي تساعد على التركيز، حيث إنها تحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة والأوميجا 3، بالإضافة إلى احتوائها على فيتامين ب6 وهو من المكونات الأساسية في الناقلات العصبية بالمخ، مما يزيد من تنشيط المخ، ويساعد على زيادة التركيز والاستيعاب.

– الشوكولاتة الداكنة مميزة لزيادة التركيز، حيث إنها تحتوي على مضادات الأكسدة، التي تساعد على زيادة القدرة على الحفظ والوقاية من شيخوخة الدماغ المبكرة.

الحرص على تناول الفواكه أو العصائر الطبيعية التي تحتوي على فيتامين سي، والتي تزيد من ذكاء الطفل ومنها البرتقال.

– تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم ومنها الموز وعسل النحل، ويمكنك تقديم كوب من الحليب الساخن المحلى بعسل النحل إلى الطفل يوميا، والذي يزيد من تركيز الطفل، كما يمكنك تقديم عصير من الحليب بالموز أثناء وقت المذاكرة مما يزيد من الاستيعاب لدى الطفل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى