خارجي

الحكومة الأوكرانية تعلن بدء الاستعدادات لموسم حصاد القمح

كتب _ أحمد عبد العليم

أعلن رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميهال، اليوم الأربعاء، أن مجلس الوزراء بدأ الاستعدادات لموسم حصاد القمح في البلاد، مع مراعاة التحديات التي تواجه المزارعين.

ووفقا لوكالة الأنباء الأوكرانية “أوكرنفورم”، قال شميهال عبر “تليجرام” إن “موسم البذر نجح رغم التحديات غير المسبوقة. وبحسب وزارة السياسة الزراعية والغذاء، فقد تم زرع 75٪ من مساحات العام الماضي”.

وأضاف أنه في إطار برنامج “5-7-9” للقروض الميسرة لدعم المنتجين الزراعيين، أصدرت البنوك 38.5 مليار هريفنا أوكرانية، بما في ذلك 24 مليار هريفنا تم تخصيصها في إطار برنامج ضمانات المحفظة الحكومية.

وتابع: “نحن الآن نبدأ الاستعدادات لموسم الحصاد. ونحن نتفهم التحديات الرئيسية التي تواجه المزارعين الآن”.

وأوضح شميهال أن: “التحدي الأول هو الحاجة إلى تصدير المحاصيل وتعمل وزارة البنية التحتية على اتخاذ تدابير لزيادة القدرة على الحدود الغربية لأوكرانيا”.

وقال شميهال “انه بسبب الحصار الروسي للموانئ الاوكرانية، يتبقى لدينا 23.5 مليون طن من الحبوب والمحاصيل الزيتية”.

وأشار إلى أن “التحدي الثاني هو الحفاظ على المحصول الجديد”.

وأكد رئيس الوزراء الأوكراني أن “وزارة السياسة الزراعية تدرس إنشاء مرافق تخزين متنقلة، مع الأخذ في الاعتبار الخبرة الدولية؛ مما يسمح لأوكرانيا بزيادة أحجام التخزين بمقدار 10-15 مليون طن”.

كما لفت الانتباه إلى مسألة توفير الوقود للمزارعين.

وخلال الاجتماع وجهت الوزارات المعنية والإدارات المدنية والعسكرية بتوفير الكمية اللازمة من وقود الديزل لموسم الحصاد.

وقد اتخذت الحكومة كافة الإجراءات الممكنة لتنفيذ أصعب حملة بذر في التاريخ بنجاح.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد اعلن بدء العملية العسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير وشن غزوًا واسع النطاق لأوكرانيا. وتقوم القوات الروسية بقصف وتدمير البنية التحتية الحيوية وقصف المناطق السكنية في المدن والبلدات والقرى الأوكرانية باستخدام المدفعية وقاذفات الصواريخ المتعددة والصواريخ الباليستية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى