الموقعتحقيقات وتقارير

الجمعة البيضاء.. عيد «تحت السعر»

حماية المستهلك تحذر المستهلكين من التخفيضات الوهمية للجمعة البيضاء/ Black Friday

غرامة الإعلان المضلل تبدأ من 50 ألف جنيه وتصل إلى 2 مليون جنيه

حسام: التأكد من جدية العروض..والفاتورة لضمان الحقوق

مواطنون: التخفيضات مفيدة..وتقل 50% عن السعر القديم

كتبت- أسماء مدحت

أصبح الأسبوع الأخير من نوفمبر كل عام هو أسبوع التخفيضات، ولا يقتصر الأمر على مصر فقط والتى يحب الناس أن يلقبونها بالجمعة البيضاء، نظرا لطبيعة يوم الجمعة عند المسلمين، بل فى أغلب الدول العربية والعالمية والتى تلقب عندهم بـــــ BLACK FRIDAY، وما بين محب ومنتظر لهذه التخفيضات بإعتبارها فرصة لشراء مايلزم بسعر مناسب وتحقيق قدر كبير من التوفير، وبين مرتاب ورافض لهذه التخفيضات بإعتبارها وهمية أو مضللة، لا سيما مع الفارق الشاسع بين الأسعار قبل وأثناء التخفيضات.

الموقع” تجول فى عدد من المولات والأسواق والمحلات والتقى مع عدد من المواطنين، للوقوف على رأيهم فى ما يعرف بعروض الجمعة البيضاء، وأيضا دور الأجهزة الرقابية والمعنية فى هذا الأمر، لاسيما مع وجود شكاوى بالتعرض للنصب والاحتيال…

فى البداية رصدنا أبرز المنتجات التى يعلن عن خصومات وتخفيضات بشأنها، وجاءت الملابس فى المرتبة الأولى، والأدوات والأجهزة الكهربائية، ثم الأثاث المنزلى والأدوات المنزلية، وتنوعت أنواع العروض من عروض مباشرة من خلال الملصقات والإعلانات على المحلات وداخل الأسواق والمولات، وأخرى عبر مواقع وأسواق الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعى.

ولاقت فكرة التخفيضات رواجا كبيرا فى مصر فى السنوات الأخيرة، حتى أنك تشاهد عروضا فى أسواقا مختلفة ومتنوعة مثل العقارات والسيارات فضلا عن المنتجات والسلع الغذائية.

• 300 إلى500 فرق

كريم محمد محامى يقول إن تخفيضات أواخر نوفمبر تمثل فرصة بالنسبة لى، فالبدلة التى كان ثمنها 2000 جنيه أجدها تقريبا بألف أو 1200، بنسب خصم تتجاوز 50%، وهو ما يجعلنى مستغربا كيف لنفس البدلة ونفس اللون ونفس النوع أن تكون بألفين جنيه من شهر ثم تصبح بألف فقط فى يوم أو حتى أسبوع.

لكن المواطن قليل الحيلة ويبحث عن أى فرصة للحصول على ما يتمناه، بسعر مناسب، ولذلك بغض النظر عن وجود مبالغة غير مفهومة فى الأسعار قبل وبعد فإننا نشترى ما يلزمنا، وتكون حسبتنا أننا وفرنا مبلغ كبير بسبب هذه التخفيضات.

يوسف على يقول، بصراحة هناك محلات لا أدخلها طوال العام إلا فترة التخفيضات وتحديدا يوم الجمعة البيضاء WHITE FRIDAY؛ لأن أسعارها مرتفعة جدا، حتى أن الفارق بينها وبين غيرها يتراوح من 300 الى 500 جنيه، لكن يوم التخفيضات تتسابق هذه المحلات لعرض منتجاتها بتخفيضات تتجاوز 70 و 50%.

وهو ما يجعلنى أتحصل على “اللى كنت عايزه ومش طايله”، وهناك الكثير من أصدقائى يفعلون ذلك، حتى أننا نذهب كمجموعة لأحد المولات الشهيرة والتى يوجد بها محلات الماركات الشهيرة، للشراء يوم التخفيض.

نجلاء تقول إنها تنوى الذهاب لشراء أجهزة كهربائية ومفروشات يوم التخفيضات، برفقة ابنتى لأنها ستتزوج قريبا، والحقيقة أن هناك نوعية من المواطنين تستفيد بهذه التخفيضات وأنا حالة منهم، وأعرف جيران لى يؤجلون شراء ملابس لأطفالهم حتى أسبوع التخفيضات؛ لأن ملابس الأطفال غالية جدا، ويمكنك شراءها يوم التخفيضات بنصف الثمن.

محمد عصام، يقول إن الظروف الاقتصادية تدفع الناس لتحرى أى شيء بسعر معقول أو ” حنين”، وكما تعرف الملابس الشتوية أسعارها خيالية، ولا يمكننى شرءاها فى الأوقات العادية، حتى أنك ترى جاكت شتوى يتجاوز الألف جنيه، لكن فى يوم الجمعة البيضاء تجد نفس الجاكت بسعر أقل من السعر السابق بحوالى 500 اغو 400 جنيه، وبالنسبة لى ولغيرى تكون هذه فرصة.

• مخزون من العام الماضي

وفى منطقة المعادى، علاء موظف بأحد فروع محلات الملابس الشهيرة، والتى لا تدخل فى تخفيضات الجمعة ولا أواخر نوفمبر، سألناه عن سبب عدم وجود ملصقات أو اعلانات عن تخفيضات الجمعة، فقال، إن المحل الذى يعمل فيه يطرح بالملابس بأسعار معقولة منذ بداية الموسم ومعظم زبائنه يعرفون ذلك.

يضيف اسماعيل، لو نظرت للمحلات التى تعلن عن عروض وتخفيضات فسترى القطعة الواحدة مطروحة قبل التخفيضات بسعر مبالغ فيه جدا ولنفرض مثلا 800 جنيه، وفى يوم التخفيضات تجده يطرحها بسعر يتراوح من 300 الى 400، ونحن أصلا نطرحها من أول يوم بهذه الأسعار.

ويحذر اسماعيل، من أن هناك محلات يكون لديها مخزون من العام الماضى وربما أشياء ” مركونة”، ويدخلها ضمن عروض التخفيضات، والمواطن يغريه السعر لا سيما حينما يجد ورقة على القطعة مكتوب عليها السعر الأصلى كذا والسعر بعد الخصم كذا، ويقول إنه حصل على مكسب كبير.

صبحى محمد صاحب محل للأدوات والأجهزة المنزلية، يقول، إن يوم الجمعة البيضاء هو يوم رواج فعلى للبيع والشراء، وصحيح أن هناك من يطرح تخفيضات كبيرة، لكن ذها فى المولات والأفرع الكبيرة والموزعين الكبار، لكن أنا هنا أطرح تخفيضات تتراوح من 20 الى 30% بقصد الدخول فى السوق والتواجد مع زبائني فى هذه المناسبات.

نرشح لك : اللجنة المنظمة لقمة المناخ (COP 27) تستقبل 7000 ضيف من مختلف أنحاء العالم بشرم الشيخ

لكن التخفيضات الكبيرة وخاصة على الأجهزة المنزلية تراها عند الوكلاء ومعارض المصانع المباشرة، وطبعا عند طرحها على الجمهور يجد الناس سعرها أقل كثيرا من محلات التجزئة والمعارض الصغيرة، وطبعا يجب أن تفهم أننا نكون فى أواخر نوفمبر ومنتجات السنة يجب أن تباع للتفرغ للجديد والمصنع وكبار الموزعين لا يخسرون نهائيا بل على العكس.

• حماية المستهلك

المهندس أيمن حسام، رئيس جهاز حماية المستهلك، يقول إن الجهاز سيتصدى لمخالفات الاعلان المضلل التى قد يرتكبها بعض الموردين استغلالا لموسم تخفيضات الجمعة البيضاء فى ضوء نص الماده (9) من قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018، والتى تلزم المورد والمعلن بتجنب أى سلوك خادع ينصب على عدد من العناصر منها، الإعلان عن وجود تخفيضات فى السعر على خلاف الحقيقة، بما يؤدى الى خلق انطباع غير حقيقى أو مضلل لدى المستهلك ووقوعه فى خلط أو غلط.

• عقوبات رادعة

وأضاف حسام، أن عقوبة الإعلان المضلل تصل الى الغرامة بمبلغ لا يقل عن 50 ألف جنيه ولا تتجاوز 2مليون جنيه، كما ندعو كافة المستهلكين الى التوجه بشكواهم لجهاز حماية المستهلك بشأن التخفيضات والعروض الوهمية للجمعة البيضاء، من خلال الخط الساخن 19588من أى تليفون أرضي أو عن طريق خدمة الواتس آب 01281661880 أو عن طريق الصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك على مواقع التواصل الإجتماعى، أو الموقع الإلكترونى للجهاز www.cpa.gov.egأوالتطبيق الإليكترونى على الهواتف الذكية.

وأوضح، أن مأمورى الجهاز ومفتشيه سيقومون بمراقبة الأسواق خلال تلك الفترة للتأكد من صحة العروض المعلن عنها للمستهلكين، والتأكد من عدم تضمينها أى بيانات أو ادعاءات كاذبة حول وجود تخفيضات بأسعار المنتجات المعلن عنها، وكذلك سيتم التحقق من الأسعار قبل وبعد التخفيضات من واقع سجلات وفواتير السلاسل والمحال المشتركة فى عروض تخفيضات الجمعة البيضاء .

كما حذر جهاز حماية المستهلك، كافة الموردين والمصنعين والبائعين ومقدمى الخدمات، من استخدام عروض واعلانات خادعة للترويج عن تخفيضات وهمية لجذب المستهلكين فى ضوء ما يسمى بتخفيضات الجمعة البيضاء فى مصر والعالم العربى، وتعرف عالميا بتخفيضات Black Friday.

وشدد حسام، على أنه يجب على المستهلكين التأكد من جدية العروض والتخفيضات والتأني أثناء عملية الشراء، مع ضرورة الحصول على فاتورة لضمان حقوقهم في حالة وجود أي عيب بالمنتج ، وعدم التوجه إلا إلى المتاجر والمنصات الالكترونية الموثوقة، وعدم الخداع بالإعلانات المضللة والانسياق وراء العروض الوهمية التي توحي بوجود تخفيضات غير حقيقيه.

كما يُهيب بجموع “التجار والموردين” بضرورة الإلتزام بالقانون وجدية العروض المقدمة للمواطنين و الإلتزام بالإعلان عن الأسعار قبل الخصم وبعده، وأن يكون السعر شامل الضرائب، مع تطبيق سياسة الاستبدال والاسترجاع المنصوص عليها في قانون حماية المستهلك، وفي حالة مخالفة ذلك سيتم تطبيق العقوبات المنصوص عليها في القانون التى قد تصل إلي غرامة مليوني جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى