الموقعتحقيقات وتقارير

التعويذة.. سر الأرقام المشفرة على سوشيال ميديا

من التعبير عن الحب إلى التنجيم وأرقام الجلوس.. القصة الكاملة لأرقام من 901-926

خبير تكنولوجي لـ”الموقع”: شفرة اتكشفت مثل “الفرنكو”

 

كتبت- دعاء رسلان

في ساعات معدودة، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بتداول عدد من الأرقام التي تبدأ من بعد رقم 900، والتي أثارت تساؤلات المواطنين عن معنى هذه الأرقام وتفسيرها.

3 سيناريوهات دارت في أذهان رواد السوشيال ميديا بشأن الأرقام المتداولة في الساعات الماضية، حيث يرى البعض أن الأرقام من 901 وحتى 926، شفرة تعبر عن محبة علاقة حب بين شاب وفتاة.

وأوضح البعض أنه يمكن استخدام الأرقام بدلا من الاعتراف بعبارة “أحبك يا فلان”، على سبيل مثال: “لو الشخص أول حرف من اسمه A ممكن نقول 901 بمعنى أحبك يا أ”.

وفي سيناريو آخر، قال البعض إن الأرقام المنتشرة على الفيس بوك، والتي يستخدمها البنات في التعبير عن محبتهن للشباب، هي نوع من أنواع “التنجيم”.

واستكمل أحد المتابعين: “شايفين الأرقام دي مُنتشرة في الفيس كله وعلى التايم لاين من كام ساعة وكل البنات بتشيرها وهي فرحانه، بصراحه الأول مكنتش فاهم إيه الموضوع ولما عملت سيرش عن الموضوع اكتشفت إن الأرقام دى كل رقم بيتكلم بحرف صاحبه وبيشوفوا هيحصلوا إيه فـ المستقبل وهيرتبط وهيتجوز مين وده تنجيم وبدعة وحرام ولا يجوز نشرها أو مشاركتها لأن عليها إثم كبير ومن الكبائر .. ربنا بيقول : “وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ” يعنى مجرد متشاركه أو تطلع عليها ده شِرك بالله لأنها من أساليب الكهانة بأساليب جديده والنبى ﷺ حذر منها وقال : “من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة”.

وفي السيناريو الثالث، سخر البعض من الأرقام المتداولة على السوشيال ميديا، ووصفها ب”أرقام الجلوس”، مضيفين: “هي أرقام الجلوس بقت بتتقال علني كدا!.. إهدو شوية يارجالة عايز أجيب رقمي التايم لاين كلو أرقام جلوس”.

ومن جانبه، قال تامر منصور، خبير تكنولوجيا المعلومات، إن استبدال الحروف بأرقام، هو نوع من أنواع الشفرة، موضحا أن الشفرات تستخدم في أعمال التجسس.

وأضاف خبير تكنولوجيا المعلومات في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن شفرة الأرقام المتداولة بين رواد السوشيال ميديا تشبه شفرة “الفرنكو” التي أثارت ضجة بين المواطنين لبعض الوقت ثم اندثر الحديث عنها.

وأوضح أنه صنع الشفرة في البداية تكون بأغراض مخابراتية وتجسس ولكن في حال اكتشافها، يتم ترويجها بين المواطنين وإعلانها، مبينا أن هذه الأساليب من مخاطر سوء استخدام التكنولوجيا.

وناشد المواطنين بضرورة عدم الانسياق وراء ما يتم طرحه بشكل غريب ومفاجئ على السوشيال ميديا لحماية خصوصيتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى