اقتصاد

التضخم في المملكة المتحدة أقوى من المتوقع بسبب ارتفاع أسعار الوقود

كتبت – ماري نادي

تباطأ التضخم في المملكة المتحدة أقل من المتوقع الشهر الماضي مع ارتفاع أسعار الوقود، مما دفع التجار إلى مزيد من التراجع عن الرهانات على عدد تخفيضات أسعار الفائدة التي سيقدمها بنك إنجلترا هذا العام.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية يوم الأربعاء إن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 3.2٪ في مارس مقارنة بالعام السابق، بانخفاض من 3.4٪ في فبراير. وعلى الرغم من أنه كان الأدنى منذ سبتمبر 2021، إلا أنه كان أعلى من 3.1٪ التي توقعها بنك إنجلترا وخبراء الاقتصاد في القطاع الخاص.

وتسلط هذه الأرقام الضوء على حالة عدم اليقين في السوق بشأن متى سيتمكن صناع السياسة في بنك إنجلترا بقيادة المحافظ أندرو بيلي من تخفيف أسعار الفائدة الأعلى منذ 16 عامًا ودفعت القفزة المفاجئة في ضغوط الأسعار في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى التحذير من أن أسعار الفائدة قد تظل مرتفعة لبعض الوقت، مما يعيد ترتيب توقعات السوق في جميع أنحاء العالم.

وقال ماثيو لاندون، استراتيجي السوق العالمية في بنك جيه بي مورجان: “يستمر التضخم في المملكة المتحدة في الاتجاه في الاتجاه الصحيح، ولكن بوتيرة أبطأ من المتوقع”. “تظهر هذه المطبوعة أن المفاجآت الصعودية ذات القاعدة العريضة إلى حد ما من المحتمل أن تدفعنا في اتجاه التخفيضات اللاحقة.”

وقام المتداولون في المملكة المتحدة بتقليص رهاناتهم بشكل كبير على تخفيضات أسعار الفائدة من قبل بنك إنجلترا، وفضلوا تخفيضًا واحدًا فقط بمقدار ربع نقطة هذا العام وتقوم المقايضة بتسعير التخفيض بالكامل بحلول شهر نوفمبر وقلصت لفترة وجيزة فرصة التحرك الثاني إلى ما يزيد قليلاً عن 30٪، قبل الإشارة إلى أن الخفض الإضافي هو بمثابة رمية عملة معدنية وهذا تغيير حاد عما كان عليه قبل بضعة أسابيع فقط عندما كان من المتوقع حدوث ثلاثة تخفيضات.

وربح الجنيه الاسترليني ما يصل إلى 0.4 بالمئة إلى 1.2479 دولار، ليعوض خسائر سابقة بعد البيانات وينهي ثلاثة أيام من الانخفاضات وارتفع العائد على السندات لأجل عامين، وهو من بين الأكثر حساسية للسياسة، بما يصل إلى ست نقاط أساس إلى 4.53٪، وهو أعلى مستوى منذ فبراير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى