هلال وصليب

«الافتاء» تجيب الأطفال على سؤالاً ورد إليها: ما شكل الملائكة؟

كتبت أميرة السمان

كشف الدكتور طاهر زيد، مدير وحدة الحوار بـ دار الإفتاء المصرية، عن الطريقة المثلى للرد على سؤال الأطفال الشائع للآباء بشأن هيئة الله سبحانه وتعالى.

وقال زيد، إن سؤال الأطفال عن ما شكل الملائكة؟، يعتبر من الأسئلة الوجودية، التي يسالها الأطفال ليتصوروا شكل الدين.

وتابع: مدير وحدة الحوار بدار الافتاء المصرية، “الايمان بالملائكة من أركان الايمان، فالملائكة خلقت من نور، وهى تجلى لنور الله، فكلما أطاع العبد الله اصبح قريب من الملائكة “.

وأضاف: “الملائكة احيانا تتشكل بشكل معين بامر من الله سبحانه وتعالى، كما كان ياتى سيدنا جبريل عليه السلام، على شكل بنى ادم، وبعض الاثار،والاحاديت تقول إن الملائكة لها اجنحة”، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية، مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج “البيت” عبر قناة “الناس”، مساء اليوم الأربعاء.

حسم الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، الجدل حول استخدام الحقنة الشرجية للمريض، قائلا: ” عند المالكية وإن كان ولابد يمكن استخدام الحقنة الشرجية والصيام صحيح ولا قضاء عليه”.

وأوضح مفتي الديار المصرية، خلال حلقة برنامج “للفتوى حكاية”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الجمعة: “جاءت الفتوى فى ٢٠١٩، على ان الفتوى مفطرة عند جمهور العلماء، وعليه ان ينظم وقته مع الصيام، لكن نظرنا مرة أخرى بالتعاون المتخصصين من الأطباء ان الحقنة الشرجية لا تصل إلى الجوف ونحن هنا ناخذ بهذا الكلام تشرحيا بأن الفتوى لا تفطر “.

وأوضح: “درسنا مع الاطباء كثيرا وتوصلنا فى عام ٢٠٢٢ الى ان عد دراسة واقع عمل الحقنة الشرجية، وأغراض استخدامها المتعددة، وما يصل إليه محتواها في بدن الإنسان، والوقوف على شدة الاحتياج إليها ممَّن يعانون من الإمساك المزمن أو غير ذلك من الأمراض، والاستماع إلى الخبراء المتخصصين: ترى دار الإفتاء المصرية أن استخدامها أثناء الصيام لا يؤثر في صحة الصوم؛ لأنها لا تصل إلى الجوف المعتبر شرعًا، وهذا قول المحققين من العلماء.”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى