اقتصادسيارات

«الأوفر برايس» على السيارات يعود من جديد

كتبت – آية محمد

شهدت بعض طرازات السيارات خلال الأيام القليلة الماضية، عودة الزيادات السعرية غير الرسمية مجددًا التى تفرضها شركات التوزيع والتجار تحت مسمى «الأوفر برايس»، وذلك بسبب قلة المعروض من السيارات بحسب ما أكده المتعاملون بالقطاع داخل السوق.

وقال منتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار بعض الطرازات المطروحة داخل السوق المحلية شهدت ارتفاعًا عن السعر الرسمى وخاصة بعد زيادة الطلب مؤخرا بدعم من التخفيضات التى أقرها الوكلاء خلال مارس وأبريل عقب صفقة رأس الحكمة وتحرير سعر الصرف .

أشار «زيتون» إلى أن بعض طرازات علامة «MG» حصلت على زيادات سعرية تبدأ من 25 ألف جنيه وتصل إلى 100 ألف جنيه، بينما سيارات «BMW» حصلت على زيادات تبدأ من 200 ألف جنيه، وتصل إلى 500 ألف جنيه برغم من اعلان شركة «جلوبال أوتو» الوكيل المحلى للعلامة التجارية «BMW» و«MINI» تثبيت أسعار السيارات خلال شهر ابريل الجارى.

أوضح أن سيارات «هيونداى» تبدأ الزيادة السعرية لها من 10 آلاف جنيه إلى 30 ألف جنيه، بينما طرازات «كيا» سجلت زيادات سعرية غير رسمية ما بين 20 و 40 ألف جنيه، بينما طرازات «نيسان قشقاى» وصلت الزيادات بها إلى 400 ألف جنيه.

وتوقع، أن تشهد أسعار السيارات خلال الفترة المقبلة ثباتا نسبيا عقب التخفيضات التى حدثت خلال شهر مارس الماضى وشهر أبريل الجارى، وحال انخفاض سعر الصرف (الدولار) سوف تشهد أسعار السيارات المزيد من التخفيضات مرة أخرى خلال الفترة المقبلة.

ويقصد بظاهرة «الأوفر برايس» هو مبلغ إضافى يتم تحصيله على السعر الرسمى للسيارات المباعة من جانب الموزعين والتجار، مقابل التسليم الفورى للعملاء، دون الدخول فى قوائم الانتظار لدى الوكلاء المحليين، والتى قد يتغير فيها السعر أكثر من مرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى