اقتصادالموقع

«الأرصاد»: « احتمالية عودة درجات الحرارة للارتفاع الأسبوع المقبل»

كتب – أحمد عبد العليم

صرحت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن توقعات الهيئة لحالة الطقس اليوم الإثنين وخلال الأيام المقبلة.

وقالت، في مداخلة هاتفية لبرنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع على القناة الأولى المصرية، إن هناك اليوم استمرار في الارتفاع الطفيف بدرجات الحرارة خلال فترات النهار، منوهًا بأن هذا الارتفاع أعلى من المعدلات الطبيعية لها بحوالي من درجة إلى درجتين.وكشفت عن أنه يسود اليوم طقس دافئ على أغلب المناطق الشمالية حتى شمال القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، وأجواء حارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

ونبهت إلى أنه مع غياب آشعة الشمس نشعر بالانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة، لتسود أجواء باردة على أغلب الأنحاء.

وأوضحت “غانم” سبب تكون الشبورة المائية اليوم وخلال الأيام الماضية رغم ارتفاع درجات الحرارة،مشيرةً إلى أنه مع حالات الاستقرار في الأحوال الجوية تكون الشبورة هي الظاهرة المؤثرة بشكل كبير،

وخاصة مع وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا الذي يؤدي لتكون الشبورة المائية الكثيفة على أغلب الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

و ذكرت أن الشبورة تكونت خلال الأيام الماضية على الطرق المؤدية من وإلى الوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ومناطق شمال الصعيد.

و أضافت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد، أن تلك الشبورة أدت إلى انخفاض الرؤية الأفقية بشكل كبير يصل إلى 1000 متر على المناطق المذكورة في الساعات المتأخرة من الليل والساعات الأولى من الصباح الباكر حتى سطوع آشعة الشمس.

وتوقعت الدكتورة منار غانم أن تنحصر الشبورة المائية اعتبارًا من غدٍ الثلاثاء، كما تنخفض درجات الحرارة بشكل طفيف على أغلب الأنحاء، وخاصة مع وجود امتداد لمنخفض جوي في طبقات الجوي العليا.

وتابعت: “أما الانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة فيكون بدايةً من يوم الأربعاء المقبل، وذلك مع البداية الفعلية لفصل الشتاء التي توافق 21 ديسمبر، حيث تصل العظمى إلى 20 درجة مئوية”.

و أشارت إلى أنه خلال يومي الخميس والجمعة ستصل الحرارة إلى ما بين 19 و 20 درجة، لافتةً إلى أن نشاط الريح سيساهم في الشعور بانخفاض درجات الحرارة.

كما نبهت إلى فرص سقوط الأمطار غدًا على المناطق الساحلية المطلة على البحر المتوسط، ومناطق جنوب الوجه البحري.

و قالت إن وجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا وعلى سطح البحر المتوسط سيساعد على تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة، لنشعر بالأجواء الشتوية خلال الأيام المقبلة.

وبسؤالها عن احتمالية عودة درجات الحرارة للارتفاع مرة أخرى، قالت الدكتورة منار إن الانخفاض في درجات الحرارة سيستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري وبداية الأسبوع المقبل.

و توقعت أن تعود درجات الحرارة للارتفاع بمعدل درجة أو درجتين خلال يوم الأحد القادم، بينما أكدت في الوقت ذاته، أن الأجواء ستظل شتوية؛ لانتهاء فصل الخريف وبداية الشتاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى