فن وثقافة

الأحد : احتفالية الشعراء الفائزين بمعرض الكتاب

كتبت – أميرة عاطف

يقيم بيت الشعر العربي -بمقره ببيت الست وسيلة خلف الجامع الأزهر- التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة أ.د. وليد قانوش، في السابعة مساء الاحد (٣ مارس) ، احتفالية بالشاعرين الكبيرين: جمال القصاص وعبده المصري، الفائزين بجائزتي أفضل ديوان فصحى وعامية في الدورة الأخيرة من معرض القاهرة الدولي للكتاب.

يشارك في الاحتفالية الشاعر والناقد د. محمد السيد إسماعيل، متحدثا عن ديوان “كانت هنا موسيقى”للشاعر جمال القصاص، والشاعر والناقد: محمد علي عزب، متحدثا عن ديوان “الحياة ماكانتش أحلى”للشاعر عبده المصري.

يُعد معرض القاهرة الدولي للكتاب من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، وفي عام 2006 أُعتبر ثاني أكبر معارض الكتب العالمية بعد معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، بلغ عدد زوار المعرض حوالي مليوني شخص سنوياً.

بدأ في عام 1969، آنذاك كانت القاهرة تحتفل بعيدها الألفي، فقرر وزير الثقافة آنذاك ثروت عكاشة الاحتفال بالعيد ثقافيًا، فعهد إلى الكاتبة والباحثة سهير القلماوي بالإشراف على إقامة أول معرض للكتاب. لهذا احتفلت دورة 2008 بالقلماوي باعتبارها شخصية العام.

بيت الشعر

كما أن البيت في اللغة العربية هو مأوى الجسد، فالبيت أيضاً مأوى الروح بدأ خيمة، وصار كلمة.

المسجد والكنيسة والمعبد بيوت الله والبيت العالي هو الشرف وبيت الحكمة هو القلب، والبيت هو المرأة المعشوقة رفيقة الحياة والمرأة بيت الرجل، أي حضنه وسكنه، وبيت الست وسيلة هو بيت الشعر بناه الحب وأهداه للجمال.

وبيت الشعر ليس مجرد مكان ولكنه رابطة جامعة تحدد ما هو مشترك بين الشعراء وتنمية. وبيت الشعر المصري إذن تعبير عن هوية ، وعن خصوصية للشعر المصري ضمن الشعر العربي من ناحية أو شعر اللغات الأخرى من ناحية أخرى . وبيت الشعر المصري إذن ليس حيزاً مغلقاً ، ولكنه أفق مفتوح على اللغات، واللهجات، والأشكال، والتجارب الشعرية المختلفة، وعلى الشعراء العرب والأجانب، وعلى بيوت الشعر وغيرها من المؤسسات المهتمة بهذا الفن الجميل في العالم كله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى