اقتصادالموقع

«اقتصادي»: مصر قادرة على غزو السوق الأفريقية من خلال الخدمات المالية

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور أحمد غنيم، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، إن الحديث عن الخدمات في مصر يقتصر على السياحة فقط وأنها تملك ثلثي آثار العالم، ويتم تجاهل أن مصر قادرة على تصدير التعليم

وتابع “غنيم”، أن مصر قادرة على غزو السوق الأفريقية من خلال الخدمات المالية، وفتح فروع للبنوك المصرية في دول القارة السمراء، مضيفا أن مصر قادرة على زيادة معدلات تصدير تكنولوجيا المعلومات، لافتا إلى أن سنغافورة لا تنتج سلع وإنما تصدر خدمات.

واستطرد أن مصر يمكنها أن تصبح مركز إقليمي للوجستيات؛ وذلك بسبب موقعها على البحرين الأحمر والمتوسط، ويمكنها أن تكون بوابة لأفريقيا والعرب وأوروبا، مضيفا أنه يوجد صناعات بكر مثل تدوير البلاستيك لم يتم النظر فيها في مصر حتى الآن.

وأضاف أن كل المشاركين في الحوار الوطني يقولون آرائهم المختلفة، حيث هناك من يتحدث عن العجز في الموازنة العامة وسعر الصرف والأمن الغذائي متابعا، أنه يوجد ملفات كثيرة في الاقتصاد يجب أن يكون هناك رؤية لكل منها، موضحا أن المرحلة الحالية تتطلب النظر في تأثر الاقتصاد المصري نتيجة الأزمات العالمية وهذه أمور عاجلة.

وأردف، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، إن هناك العديد من المدارس الاقتصادية على عكس العلوم الطبيعية، مؤكدا أن هناك دائما تكلفة لأي قرار اقتصادي، مثل قرار توسعة شريحة المستفيدين من الحماية الاجتماعية.

وأكد أنه لا يوجد استراتيجية واضحة للصناعة أو التجارة، موضحا أن نشاط التجارة في بعض الحالات يتطلب تشجيع الواردات لأنها تكون مدخلات الإنتاج.

واختتم، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، إن مصر تتميز بقدرة هائلة على تصدير الخدمات، لافتا إلى أنه لا يتم التعامل مع هذا الملف بالمجهود المناسب، جاء ذلك خلال لقائه ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى