اقتصادالموقع

اقتصادي لـ «الموقع»: ربما يطلب صندوق النقد التقليل من صلاحيات الدولة في إدارة أصولها

كتب- سيف رجب

علق أحمد خطاب الخبير الاقتصادي على تصريحات وزير المالية، بعدم مساس شروط صندوق النقد الدولي برنامج الحماية المجتمعية، والشروط التي ربما يضعها الصندوق مقابل الموافقة على القرض.

قال خطاب لموقع «الموقع» إن صندوق النقد الدولي قد يطالب ببعض الإصلاحات الحكومية، أو بيع بعض المؤسسات أو تخصيصها، أو تسهيل دخول المستثمرين وخروجهم بأموالهم كاملة، والغاء الحد الادني والاقصى للتحويلات الدولارية، وتحويل بعض القطاعات الحكومية لقطاعات خاصة.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن الوزير صرح اليوم بأن شروط الصندوق الدولي لم تمس الدعم التي تقدمه الدولة، وهذا الكلام صحيح، وشروط الصندوق لم تلغي المبادرات الحكومية مثل مبادرة حياة كريمة أو غيرها.

نرشح لك : محلل مالي لـ«الموقع»: تشجيع المنتج المحلي من مميزات نظام الاعتماد السندي

وتابع الخبير: أن شروط صندوق النقد الدولي تحتاج إلى متحدث بالغة رجال الأعمال اكثر من اللازم، بمعني خلق مشاريع أستثمارية في قطاعات مختلفة، وتمويل مشروعات صغيرة ومتوسطة، وخلق فرص عمل للسيدات، وتمكينهم اقتصاديًا، كما من الممكن أن يتم التقليل من صلاحيات الدولة في إدارة أصولها.

وأكمل: من الممكن أن يتم رفع الدعم عن المحروقات، فمصر مازلت تدعم الكهرباء، والغاز، والمحروقات، للمواطنين، على عكس دول أوروبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى