اقتصادالموقع

استقرار أسعار النفط بالأسواق العالمية.. وبرنت يسجل 85.43 دولار للبرميل

كتب- أحمد عادل

شهدت أسعار النفط بالأسواق العالمية استقرارعلى مدار الأسبوع الماضى بالرغم من تراجعها خلال نهاية تعاملات الجمعة وسجلت 85.43 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 80.63 دولار للبرميل في تعاملات الجمعة.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسى، ألكسندر نوفاك، إن تجارة النفط والغاز الروسية تقوم بحوالى 80% من أعمالها بالروبل واليوان.

وأضاف نوفاك – فى تصريحات أوردتها وكالة أنباء “تاس” الروسية أن “أكثر من 90% من تسوياتنا مع الصين، تمت بالعملات الوطنية؛ اعتباراً من نهاية عام 2023، وهذا هو الروبل واليوان الصيني، وبالحديث عن قطاع النفط والغاز لدينا بشكل عام، فإننا نبيع حوالى 40% من منتجاتنا مقابل بالروبل و40% باليوان الصيني، وما تبقى من 20% بالعملات الأخرى”.

وأشار المسئول الروسى إلى أن “هذا يعنى أن حصة الدولار واليورو قد انخفضت بالفعل إلى الحد الأدنى. وأعتقد أن هذا الاتجاه سيستمر”.

وشدد نوفاك على أن “التخلص من الدولرة هو اتجاه عالمى لأن العديد من الدول بدأت فى التحول إلى ممارسة الأعمال التجارية بالعملات الوطنية”، موضحاً أن “هذا يرتبط فى المقام الأول بالإجراءات التقييدية التى اتخذتها الدول الغربية”.

تشير التقديرات إلى انخفاض الإمدادات العالمية من النفط الخام وسوائل الغاز الطبيعي خلال شهر يناير 2024 بنسبة 1.3% مقارنة بالشهر السابق لتصل إلى نحو 100.3 مليون برميل يوميا وذلك وفقا للنشرة الشهرية حول التطورات البترولية بالأسواق العالمية فبراير 2024 لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك “.

وأشار التقرير الصادر خلال الشهر الجارى ،انخفاض إمدادات الدول الأعضاء في منظمة أوبك بنسبة 0.9% مقارنة بالشهر السابق لتصل إلى نحو 31.8 مليون برميل يوميا، كما انخفض إجمالي إمدادات الدول المنتجة من خارج أوبك بنسبة 1.5% ليصل إلى نحو 68.5 مليون برميل يوميا.

وتابع التقرير، أما فيما يخص إمدادات مجموعة دول أوبك + من النفط الخام فقد انخفضت خلال شهر يناير 2024 بنحو 190 ألف برميل يوميا أي بنسبة %0.5% مقارنة بمستويات الشهر السابق، لتصل إلى حوالي 36.2 مليون برميل يوميا، حيث انخفضت إمدادات الدول التسع الأعضاء في منظمة أوبك، وهي أعضاء في مجموعة أوبك، بنسبة %0.9% لتصل إلى نحو 21.4 مليون برميل يوميا بينما ارتفعت إمدادات الدول المنتجة من خارج أوبك والأعضاء في مجموعة اوبك + بنسبة %0.05 لتصل إلى نحو 14.8 مليون برميل يوميا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى