منوعات

استشاري طب نفسي: 90% من المرضى يتوجهون للعلاج في المرحلة المزمنة

كتب-أحمد عادل

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن المرض النفسي هو مرض عضوي في الدماغ، ولكنه قد يُشخص خطأ بسبب قلة الوعي الثقافي، والاعتقاد أن الجن أو المس وراء ذلك.

وأضاف الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، خلال لقائه ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن المستشفيات النفسية في الدول العربية بدأت تنتشر بصورة كثيفة، مشيرا إلى أن التشخيص العضوي للمرض النفسي متواجد مع التقدم العلمي الكبير.

وتابع الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، أن الأهم هو التشخيص المبكر للمرض لأن المرض النفسي بيأخذ 3 مراحل، الأولى وهي الحادة تستغرق 6 أشهر، والثانية تحت الحادة وتستغرق 4 أشهر، وبعدها الحالة المزمنة، لافتا إلى أن 90% من المرضى يتوجهون للعلاج النفسي وهم فى المرحلة المزمنة، مثلما يحدث في أمراض الضغط والسكر.

ومن ناحية أخرى، قال الدكتور جمال فرويز، أستشاري الطب النفسي والمخ والأعصاب وعلاج الإدمان، إن المشاكل الأسرية تتلخص بعلاقة الأب مع أولاده، مضيفاً أنه قرأ كتاب لمحمد المهدي يقول أن الطفل في السنة التانية يبدأ يتعرف على الأب لأنه المثل الأعلى والثقة والقوة والأمان.

وأضاف «فرويز» من خلال لقاءه في برنامج “كل يوم” على قناة “on” الذي يقدمه الإعلامي “خالد أبو بكر” أن أفتقاد الطفل هذه المشاعر يبدأ بفقد القيم الأخلاقية، موضحاً أنه إذا كان الأب عنيفا سيلجأ الطفل للشذوذ والعدوانية والمخدرات.

أشار أستشاري الطب النفسي والمخ والأعصاب وعلاج الإدمان، أن علاقة الأب الإيجابية مع الطفل تنتج تربية سوية نفسياً، منوها إلى أن الأطفال من 9 أو 10 سنوات الأن يعلمون ويتابعون كل الأحدث مثل أحداث غزة و الأقتصاد وارتفاع الأسعار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى