عيادتك

استشاري صحة عامة: أدوار البرد منتشرة الآن.. ونحذر من الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية

كتبت أميرة السمان

علق الدكتور شريف حتة، استشاري الصحة العامة، على بيان الحكومة المتعلق بمتحورات كورونا، وعدم وجود شئ يدعو للقلق أو التوتر، قائلا إن بالبيان واضح ومطمئن جدا لجميع المواطنين، منوها بضرورة عدم الإنسياق وراء الشائعات التي يتم الترويج لها على السوشيال ميديا.

وأكد «حتة»، على أهمية متابعة البيانات التي تخرج عن الحكومة الواضحة والصريحة من وزارة الصحة، فلا يوجد أي مبرر للإخفاء أو التعتيم حول أي مستجدات في هذا الصدد، مشيرا إلى أن أدوار البرد وإصابات الجهاز التنفسي سواء العلوي أو السفلي تنتشر الآن كون هذا الموسم الخاص بهم.

وتابع، استشاري الصحة العامة، أن عدم التعامل مع أدوار البرد وإصابات الجهاز التنفسي سواء العلوي أو السفلي بشكل سليم تتحول إلى أدوار بكتيرية، محذرا من الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية دون اللجوء لطبيب أو دون داعي يؤدي إلى نمو أنواع مختلفة من البكتيريا مضادة للمضادات الحيوية، وبالتالي يمكن أن يؤثر على انتشار المرض، وتحول دور البرد العادي إلى التهاب رئوي، ويعتقد المواطنين حينها بإنه إحدى متحورات كورونا، جاء ذلك خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»، قبل قليل.

وفي سياق متصل كشف عمرو عثمان، الطبيب المعالج لأحمد رفعت، تطورات الحالة الصحية لأحمد رعت، لاعب نادي مودرن فيوتشر، الذي تعرض لأزمة قلبية داخل ملعب مباراة فريقه ضد الاتحاد السكندري بالدوري المصري.

وقال عمرو عثمان، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي إيهاب الكومي، مقدم برنامج «الماتش»، عبر قناة «صدى البلد»، إن وضع أحمد رفعت حاليًا وضع ثابت.

وأردف قائلًا: «استخدمنا الصدمات الكهربائية في بداية حالة أحمد رفعت من أجل إنعاش القلب».

وتابع عمرو عثمان: «ما يهمنا هو استمرار الحالة الصحية لأحمد رفعت على وضع مستقر ثم البحث عن العلاج لضمان عدم تكرار ذلك

وأشار طبيب أحمد رفعت أن حالة القلب بالنسبة للاعب مستقرة، والدم متوفر بكمية معينة ولكن غير كافٍ لتنشيط الجسم لذلك يتم تزويد جسمه بمنشطات من أجل تنشيط جميع أجهزة الجسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى