عيادتك

استشاري باطنة: تناول القهوة يحمي من أمراض السرطان

كتب- أحمد عادل

أكد الدكتور محمد منيسي، استشاري الباطنة، أن التسمم الناتج من مشروبات الطاقة، والكافيين بمعدلات زائدة يسبب اضطراب في ضربات القلب ويسبب مشاكل ومضاعفات خطيرة.

وقال محمد منيسي، خلال لقاء له لبرنامج “صباح البلد”، تقديم الإعلاميات “رشا مجدي و عبيدة”، أن القهوة تؤثر على من يعاني من أمراض القرحة، ولكنها تحافظ على عضلة القلب، وتساهم في منع حدوث أمراض السرطان.

وتابع استشاري الباطنة، أن مشروبات الطاقة والمركبات التي تستخدم لبناء العضلات، قد تؤدي لحدوث حالات تسمم ولها مخاطر على صحة الإنسان.

وفي ذات الإطار، سرطان الدم هو مصطلح يشمل مجموعة واسعة من أمراض السرطان التي تؤثر على الدم وأجزاءه المكونة مثل النخاع العظمي واللمفاويات والخلايا الدموية المختلفة، يتم تصنيف سرطان الدم عادةً وفقًا لنوع الخلية المصابة والتأثير السريري الذي يسببه، من الأمثلة على أنواع سرطان الدم، بحسب ما نشره موقع هيلثي:

سرطان اللوكيميا: وهو نوع من أنواع سرطان الدم يؤثر على خلايا الدم البيضاء (اللوكوسايتات). يتم تصنيفه إلى عدة أشكال بما في ذلك اللوكيميا اللمفاوية واللوكيميا النقوية.

سرطان اللمفوما: وهو سرطان الخلايا اللمفاوية التي تشكل نظام اللمفاويات في الجسم. يمكن تصنيف سرطان اللمفوما إلى العديد من الأشكال مثل نكسة هودجكين واللمفوما الغير هودجكينية.

سرطان نخاع العظم: وهو سرطان الخلايا الجذعية في النخاع العظمي التي تنتج الخلايا الدموية. من أمثلة سرطانات نخاع العظم تشمل متلازمة ميلوبلاستية وضمور النخاع العظمي.

سرطان الدم الليفي الحاد: وهو سرطان نادر يؤثر على خلايا الدم الأحمر ويتسبب في تكوّن خلايا غير ناضجة غير طبيعية.

تختلف أعراض سرطان الدم اعتمادًا على نوع السرطان ومرحلته. ومن بين الأعراض الشائعة التي يمكن أن تشملها سرطان الدم: التعب المفرط، فقدان الوزن غير المبرر، تكون الكدمات والنزيف السهل، الحمى المستمرة، تورم الغدد اللمفاوية، والألم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى