عيادتك

استشاري أورام: الكشف المبكر ضروري لوقاية الطفل من أخطار السرطان

كتبت أميرة السمان

قال الدكتور محمود حماد، استشاري أورام الأطفال وزرع النخاع بالمعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة، إنَّ اليوم العالمي لأورام الأطفال هو يوم هام للغاية يبرز تضافر العديد من الأطراف في المعادلة، واليوم يمثل تضافر الجهود والدعم النفسي، وفرصة كملتقى للأساتذة ومختلف الجهات لمناقشة أحدث ما تم في هذا المرض.

أنواع سرطانات الأطفال الأكثر انتشاراً

وأضاف «حماد»، أنَّ أكثر الأنواع المنتشرة في إصابة الأطفال، «اللوكيميا» أو سرطانات الدم، والسرطانات الصلبة وأشهرها المخ والأعصاب.

الخلفية الجينية لسرطانات الأطفال.

وتابع استشاري أورام الأطفال وزرع النخاع بالمعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة: «من بين عوامل الإصابة بسرطان الأطفال العامل الجيني، وإن كان لا يمكن الربط بين كل السرطانات والمتحور الجيني، وسرطان الأطفال يصيب أعمار حساسة للغاية وهم فلذات أكباد الآباء».

واستطرد: «هناك فئة من الأطفال أكثر عرضه من غيرهم للإصابة بالسرطان، مثل الطفل المنغولي والأطفال الذين يعانون من نقص المناعة الحاد وفشل النخاع، ولابد من المتابعة للكشف المبكر وإمكانية العلاج بسهولة»، جاء ذلك في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى