عيادتك

احذر علامة بالظهر تشير للإصابة بالسرطان

كتبت-رضوى مصطفى

تعتبر الإصابة بالتهاب المفاصل والإجهاد المفرط من الأسباب المعتادة لألم الظهر،و نادرا ما تكون آلام الظهر من أعراض السرطان، و لكن وفقًا للخبراء يمكن أن تكون آلام الظهر أحيانًا علامة تحذيرية لسرطان في مراحل متقدمة أو مبكرة.

وفقا لما نشره صحيفة express، إذا حاولت علاج آلام ظهرك في المنزل ولكنك وجدت أنها تستمر لبضعة أسابيع، يجب أن تزور طبيبك .

سرطان المثانة
وقد يكون الألم في أسفل الظهر، علامة على الإصابة بسرطان المثانة – العضو الموجود في أسفل البطن الذي يخزن البول، كما يتم تشخيص ما يقرب من 10300 شخص في بريطانيا بسرطان المثانة كل عام، مما يجعله يحتل المرتبة 11 بين السرطان الأكثر شيوعًا.

ويمكن أن تظهر الأورام في أي مكان في المثانة، ولكن من الشائع أن تنمو على أعمق الأنسجة داخل المثانة، وفقًا لـ Yale Medicine.

وتشير التقارير إلى أن آلام أسفل الظهر هي علامة على شكل متقدم من سرطان المثانة، فإذا حدث مع أعراض سرطان المثانة الأخرى يجب عليك استشارة طبيبك في أقرب وقت ممكن.

ويمكن أن تشمل هذه الأعراض كثرة التبول ووجود دم في البول وألم أثناء التبول.

وقد يساعد اتباع نظام غذائي صحي مليء بالفواكه والخضروات وممارسة التمارين الرياضية بانتظام وعدم التدخين، من مخاطر إصابتك بالسرطان.

سرطان العمود الفقري
قال الدكتور أحمد زاهر أستاذ جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة المنصورة، إن سرطان العمود الفقري يحدث نتيجة نمو كتلة نسيجية بشكل غير طبيعي داخل العمود الفقري، أو في الأنسجة المحيطة به، ويمكن للسرطان أن ينشأ من خلايا العمود الفقري نفسه ويُدعى بالورم الرئيسي، وقد تنتقل الخلايا السرطانية من مناطق الجسم الأخرى إلى العمود الفقري ويسمى بالورم الثانوي.

وأكد زاهر أن سرطان العمود الفقري ينقسم إلى السرطان الفقاري وهو السرطان الذي يصيب عظام أو فقرات العمود الفقري، وسرطان الحبل الشوكي وهو السرطان الذي ينشأ داخل الحبل الشوكي أو في المنقطة المحيطة بالحبل الشوكي، وقد تؤدي الإصابة بسرطان العمود الفقري إلى الشعور بالألم والعديد من المشاكل العصبية التي قد تصل في بعض الحالات إلى مرحلة الشلل.

وأضاف أن سرطان العمود الفقري يصاحبه العديد من الأعراض والعلامات المختلفة ويمكن أن تتطور هذه الأعراض مع زيادة نمو الورم مما قد يؤدي إلى التأثير على الحبل الشوكي أو جذور الأعصاب أو عظام العمود الفقري أو الأوعية الدموية ومن العلامات والأعراض التي يمكن ملاحظتها الشعور بالألم في منطقة نمو الورم والمعاناة من ألم في الظهر، وغالبًا ما ينتشر هذا الألم إلى مناطق الجسم الأخرى وقد يزداد سوءًا أثناء الليل.

وأكد “زاهر” أن من ضمن الأعراض انخفاض القدرة على الشعور بالألم، أو البرودة والحرارة، أو فقدان القدرة على الإحساس بشكل كامل وضعف عضلات الذراعين والساقين وصعوبة المشي، مما يؤدي إلى السقوط في بعض الأوقات وتوقف عمل الأمعاء والمثانة والإصابة بالشلل في مناطق مختلفة من الجسم وتتراوح شدة الشلل في هذه الحالة من خفيفة إلى شديدة.

وأشار زاهر إلى أن تشخيص المرض يأتى من خلال القيام بإجراء فحص طبي شامل للكشف عن الإصابة بسرطان العمود الفقري، مع التركيز على آلام الظهر ومشاكل الجهاز العصبي، وتُجرى مجموعة من الاختبارات التصويرية للكشف عن الورم بشكل أكثر دقة.

سرطان الرئة
ينتشر سرطان الرئة في البلاد بنسبة 5.9٪ من جميع حالات السرطان ؛ إنه رابع أكثر أنواع السرطان شيوعًا.

وفقًا لإحصاءات التي استشهدت بها دراسة بحثية ، كانت حالات سرطان الرئة 67،795 بينما كانت وفيات سرطان الرئة 63،475، تبلغ نسبة انتشار التدخين بين مرضى سرطان الرئة حوالي 80٪..

ألم الكتف
غالبًا ما يلاحظ الأشخاص المصابون بسرطان الرئة ألمًا أو ضعفًا في الكتف.

يوضح خبراء الصحة أن السبب وراء آلام الكتف هذه هو نمو الورم، قد يضغط الورم على الكتف.

صعوبة في البلع
تُعرف صعوبة البلع باسم عسر البلع بمضاعفات سرطان الرئة.

هذه الحالة هي أيضًا من المضاعفات في سرطان الفم وسرطان الحلق وسرطان الجلد.

آلم الصدر المستمر
عندما يسبب ورم في الرئة ضيقًا في الصدر أو يضغط على الأعصاب ، فقد تشعر بألم في صدرك ، خاصة عند التنفس بعمق أو السعال أو الضحك”.

يعد ألم الصدر أيضًا مؤشرًا على العديد من الأمراض التي تهدد الحياة مثل النوبة القلبية ، والتي غالبًا ما يُساء فهمها على أنها معدة أو مشكلة مؤقتة خفيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى