عيادتك

احذر تناول هذه الاطعمة.. تضر أسنانك في الصيف

كتبت- رضوى مصطفى

تتسبب الأطعمة والمشروبات المثلجة باصابة بعض الأشخاص بالعديد من مشكلات في الأسنان خلال فصل الصيف، ويرجع السبب إلى وجود صبغات لونية في الأطعمة والمشروبات، مثل التوت والقهوة المثلجة، في الصيف، دون الاهتمام بغسل الفم، ما يؤدي إلى اصفرار الأسنان.

ونذكر في هذا التقرير أبرز الأطعمة والمشروبات التي تهدد صحة الأسنان في الصيف، وفقًا لموقع “News Medical”.

أطعمة ومشروبات تضر الأسنان في الصيف
الإفراط في السكريات
يعتاد الكثيرون على تناول المشروبات الباردة والآيس كريم بكميات كبيرة في الصيف، للشعور بالانتعاش، دون الانتباه لحجم الأضرار التي تسببها السكريات لصحة الأسنان، مثل التسوس.

الآيس كريم
يشكل الآيس كريم خطرًا كبيرًا على صحة الأسنان، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من السكريات، التي تزيد من نشاط البكتيريا.

الأطعمة المملحة
من الأشياء الأكثر ضررًا لاحتوائها على أحماض تؤثر سلبا على الأسنان، وتشكل ثقوبا كثيرة ودقيقة بينها من الداخل، وبالتالي تكون فرص سقوط الأسنان أقرب وغير مرتبطة بتقدم السن وعلامات الشيخوخة، كما أنها تغيّر لون الأسنان تدريجيًا مع مرور الوقت ليتحول إلى اللون الأصفر، وأحيانا تكتسب الأسنان لونا بنيا يشتد مع الوقت ليمنحها سواد اللون، لذلك لا بد من الامتناع عن تناول الأطعمة المملحة أو التي يضاف عليها الخل دائما.

المشمش
يجب الاهتمام بغسل الفم جيدًا بعد تناول المشمش، لأنه يلتصق بالأسنان، خاصةً إذا كان من النوع المجفف، مما يزيد من خطر الإصابة بالتسوس.

المشروبات الغازية
تحتوي على أحماض تدمر الأسنان، كما أنها تنشط بكتيريا الفم، تستخدم البكتيريا السكر لإنتاج الأحماض التي تستهدف مينا الأسنان وتتلفها ،أي مشروبات غازية أو مشروبات سكرية أو أطعمة ضارة للغاية بصحة أسنانك.

القهوة المثلجة
للقهوة المثلجة تأثيرات سلبية على صحة الأسنان، حيث تؤدي إلى اصفرارها وإصابتها بالتسوس، كما تتسبب في جفاف الفم، بسبب محتواها العالي من الكافيين.

الأطعمه الصلبة
تعد رقائق البطاطس والسندويتشات والمقرمشات والوجبات الخفيفة الأخرى التي نتناولها كثيرًا خلال اليوم تلحق الضرر بصحة أسنانك، لا يقتصر الأمر على بقائهم عالقين في الأسنان، فكلما زاد تناولنا للوجبات الخفيفة خلال النهار، زاد الضرر الذي تسببه للأسنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى