اقتصاد

«إعلامية» تطالب الحكومة بمواجهة السوق السوداء للعملة.. وتؤكد: لو لم نتحرك سريعا قد ينفجر بأرقام خيالية

كتبت أميرة السمان

قالت الإعلامية لميس الحديدي إن مشروع رأس الحكمة شائعات وأن الاقتصاد لايدار بالشائعات ولا بالفويس نوتس ولا المقاطع الصوتية.

ولفتت الحديدي إلى أنه من المثير أن هذه الشائعات أدت بالفعل إلى انخفاض السوق الموازية بمقدار 5-6 جنيها قائلة : ” هذا يؤكد أن أسعار الصرف في السوق السوداء تعود للمضاربات وغياب المعلومة لكن خطورة انتشار الشائعات أنها لو لم نتحرك سريعا قد ينفجر بأرقام عالية

وتساءلت : “من غير المفهوم إذا كان هناك خبر بهذا الاهمية وبهذا الحجم لماذا لم تعلنه الحكومة لماذا أخبار مجهلة أو على لسان مصادر الاقتصاد ليس سر حربي ده حياة الناس لما يكون هناك تفاوض على مشروع بهذا الحجم نقول لناس ونطمنها برضه السوق السوداء هتهدى نظرية الفويس نوتس والمنسبوة لمصادر مجهولة لم ندرها.

وواصلت : “بعثة الصندوق قالت إن مصر ملتزمة إلتزام قوي بالتحرك في كافة نواحي الاقتصاد المهمة مثل تخفيض جديد لسعر صرف الجنيه سيكون التخفيض الخامس من عام 2016 حيث إنخفض سعر الصرف من 8.8 إلى 30.9 أي إنخفاض بنسبة 22 جنيه ونصف بنسبة 250% ”
1متوقعة تحرك البنك المركزي قريبا بشأن سعر الصرف طبقا للاتفاق مع صندوق النقد، قائلة : ” نحن في انتظار تخفيض جديد في سعر صرف الجنيه قدام الدولار.. إمتى؟ وبكام؟ محدش يعرف.

وذكرت الحديدي أن هذا التخفيض مهم لوجود سعر صرف موحد لكنه في ذات الوقت سيرفع عجز الموازنة وفاتورة الدعم، مشددة على أهمية إتخاذ القرارات الصحيحة بعد تلك الاجراءات قائلة : ” إذا حدث كل ده وخرجنا من الازمة ولم نتخذ بعدها القرارات الصحيحة مثل وقف عمليات الاسناد المباشر ودراسات الجدوى ودعم الصناعة والتصدير وخروج الدولة من الاقتصاد ونعيد الكرة كما كانت سنقع في نفس المأزق بعد عام بعد أن دفعنا الثمن المر دون أن نجني اي أرباح “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى