اقتصادالموقع

أوبك تخفض توقعات نمو إنتاج النفط 100 ألف برميل يوميا للعام الحالي

كتبت – ماري نادي

خفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها لنمو المعروض من النفط في 2024 بمقدار 100 ألف برميل يومياً، مقارنةً بتقرير مارس، ليصبح 1.1 مليون برميل.

في المقابل، أبقت أوبك توقعاتها لنمو الطلب على النفط في 2024 بلا تغيير عن تقرير الشهر الماضي عند 2.2 مليون برميل يومياً.

المنظمة قدّرت أن يصل حجم الطلب العالمي على النفط خلال العام الحالي الى مستوى 104.4 مليون برميل يومياً، على أن يشهد الرباع الأخير تحديداً ارتفاعاً بالطلب إلى 105.69 مليون برميل يومياً.

أقفل سعر خام برنت بنهاية تداولات الأسبوع الماضي عند 82.68 دولار للبرميل. واستقرت أسعار النفط قرب مستوى 80 دولاراً للبرميل، وتتحرك بنطاق ضيق منذ بداية العام الحالي، حيث قوبل تمديد تخفيضات “أوبك+” والتوترات المتزايدة في الشرق الأوسط والبحر الأحمر، بعوامل معاكسة تتمثل في زيادة المعروض من المنتجين خارج المنظمة بما في ذلك الولايات المتحدة، فضلاً عن المخاوف المستمرة بشأن النمو في الصين.

في 3 مارس، مددت دول تحالف “أوبك+” التخفيضات الطوعية لإمدادات النفط البالغ حجمها نحو مليوني برميل يومياً حتى نهاية يونيو، وتنفذ السعودية، التي تقود التحالف بالشراكة مع رسيا، نصف التخفيض المتعهد به.

وقد توقعت “إس آند بي جلوبال كومودتي إنسايتس”، أن يتجه أعضاء تحالف “أوبك+” لتمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2024، في إطار الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار بسوق الخام ودعم الأسعار لمجابهة زيادة الإنتاج من خارج دول التحالف.

في 3 مارس، مددت دول تحالف “أوبك+” التخفيضات الطوعية لإمدادات النفط حتى نهاية يونيو، في ظل توقعاتها بارتفاع الطلب بالربع الثالث، حسبما قالت مؤسسة “إس آند بي” في تقرير حديث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى