هلال وصليب

أمين الفتوى: التجارة في معاملات الفوركس حرام شرعا

كتبت أميرة السمان

أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، على سؤال احد المتابعين حول حكم التجارة فى عملات الفوركس؟.

وقال عثمان، “كل شوية تطلع صور جديدة لهذه العملات، واول ما ظهرت أقرت دار الافتاء المصرية، بعدم جوازها والعمل بها، فهى لا فيها سلع ولا منتجات، وكل ما غيها رفعة مالية”.

وأضاف: أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، “كل ما يظهر معاملات جديدة ندرسها، وفى حال ظهور معاملات تعتبر حلال نقرها، لكن معاملات الفوركس على الاطلاق حرام شرعا”، جاء ذلك خلال حلقة برنامج “فتاوى الناس”، للرد على أسئلة السوشيال ميديا، المذاع على فضائية “الناس”.

الجدير بالذكر أن سوق تبادل العملات الأجنبية (الفوركس) هو أكبر سوق في العالم حيث يبلغ متوسط حجم تداولاته 5 تريليون دولار يومياً؟ وقيم التداول في كافة أسواق الأسهم العالمية مجتمعة لا تقترب حتى من هذا الرقم، ولكن ماذا يعني هذا الأمر بالنسبة لك؟ إذا ألقيت نظرة فاحصة على تداول الفوركس ستلحظ مجموعة من فرص التداول المثيرة التي قل أن يوجد مثيل لها في أدوات الاستثمار الأخرى.

معاملات الفوركس: كل شيء خاضع للتبادل

وإذا سبق لك السفر للخارج، فأنت بالتأكيد قد دخلت في إحدى صفقات الفوركس، ولنفترض أنك تقيم في بريطانيا وقررت الذهاب في رحلة سياحية إلى فرنسا وبالتالي احتجت إلى تبديل الباوندات البريطانية التي بحوزتك إلى يورو. عند القيام بذلك، يحدد سعر الصرف بين العملتين – والذي يتوقف بدوره على عوامل العرض والطلب – عدد وحدات اليورو التي ستحصل عليها مقابل جنيهاتك الإسترلينية، يتقلب سعر الصرف بصورة مستمرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى