الموقعخارجي

أمريكا تبدأ بنشر قنابلها النووية بقواعد حلف الأطلسي بأوروبا.. هل اقتربت الساعة؟

هل اقتربت ساعة الحرب النووية؟ سؤال يأتي وسط توترات متصاعدة بشأن تهديدات روسيا باستخدام سلاح نووي في أوكرانيا، ودعوات لردع موسكو، بينما كشفت برقية دبلوماسية أمريكية وشخصان مطلعان أن الولايات المتحدة سارعت لنشر نسخة أكثر دقة من قنبلتها النووية الأساسية بقواعد حلف شمال الأطلسي في أوروبا.

 وأبلغ مسؤولون أمريكيون حلفاء الناتو خلال اجتماع مغلق في بروكسل هذا الشهر، تقديم موعد وصول قنبلة الجاذبية “B61-12” المطورة جوًا ليصبح في ديسمبر المقبل، بعد أن كان من المقرر طرحها في الربيع المقبل، وفق ما أوردت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية، الأربعاء.

وأشارت البرقية، التي لم يتم الإعلان عنها سابقًا، وتمت كتابتها وتوزيعها لإعطاء صانعي السياسة ملخصاً لما تمت مناقشته بين وزراء الدفاع في اجتماع الناتو، بوضوح إلى أن الحلفاء “متوترون”.

 كما أضافت أنه “خلال الاجتماعات، أثار 15 من حلفاء الناتو مخاوف من أن الحلف يجب ألا يستسلم لابتزاز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين النووي”.

 وبينت أنه “نظرًا لارتفاع حجم ونطاق الخطاب النووي الروسي، طلبت مجموعة فرعية من الحلفاء إجراء مشاورات مستمرة في حلف الناتو لضمان الاستعداد المستمر والرسائل المتسقة”.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى