اقتصادسيارات

أكبر شركة سيارات كهربائية في العالم تستعد لتسجيل أسوأ نتائجها خلال 7 سنوات

كتبت – آية محمد

يستعد المساهمون في شركة صناعة السيارات الكهربائية تسلا، لتسجيل الشركة أسوأ أداء فصلي منذ سبع سنوات عندما تكشف نتائج أعمالها للربع الأول في وقت لاحق هذا الأسبوع، حيث تكافح تباطؤ الطلب وحرب الأسعار.

بحسب تقرير لصحيفة فايننشال تايمز، من المتوقع أن تكون النتائج الفصلية للشركة الأكبر في العالم في السيارات الكهربائية مخيبة لآمال المستثمرين، حيث يتوقع المحللون أنها ستسجل أدنى هامش إجمالي منذ أوائل عام 2017.

وانخفض سهم شركة تسلا إلى أدنى مستوياته في أكثر من عام، بعدما خفضت صانعة السيارات الكهربائية أسعار الطرازات واي وإس وإكس بنحو ألفي دولار خلال عطلة نهاية الأسبوع.

أكبر شركة سيارات كهربائية في العالم
وتراجع السهم بنسبة 3.05% إلى 142.55 دولار في تمام الساعة 05:14 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، بعدما لامس 138.80 دولار وهو أدنى مستوى منذ أواخر يناير 2023، كما عمق خسائره لهذا العام إلى نحو 43%.

وقال دان ليفي المحلل في بنك باركليز، إن المستثمرين الذين يسعون إلى استيضاح استراتيجية تسلا، من المرجح أن يصابوا بخيبة أمل، مضيفًا: ستحظى خطط النموذج 2 بأكبر قدر من الاهتمام ولكن لا نتوقع إجابة مرضية.

وأضاف ليفي أنه يتوقع تدفقًا نقديًا حرًا سالبًا بشكل متواضع، والذي سيكون الربع الأول من التدفقات النقدية السالبة التي تسجلها تسلا منذ بداية عام 2020.

وأعلنت صانعة المركبات الكهربائية بالفعل عن انخفاض بنسبة 8% في مبيعات السيارات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023.

من جانبه، قال إيمانويل روزنر المحلل في دويتشه بنك، والذي خفض تصنيف السهم من الشراء إلى الاحتفاظ: إننا نعتبر تحول الشركة بمثابة تغيير للأطروحة، ونشعر بالقلق من أن السهم سيحتاج إلى الخضوع لانتقال مؤلم محتمل في قاعدة الملكية.

وواصل: من المحتمل أن ينسحب المستثمرون الذين ركزوا سابقًا على حجم الإنتاج والمبيعات وميزة التكلفة، وسيقود المشهد المستثمرون الذين يركزون على الذكاء الاصطناعي ويهتمون بالأفق طويل المدى، لذا هناك خطر كبير فيما يتعلق بتقنيات القيادة الذاتية كليًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى