الموقعمدارس وجامعات

أغاني إليسا ونانسي في امتحان علم النفس.. عميد «آداب الإسكندرية»: «أسلوب جديد»

تقري: دعاء رسلان

تصدر اسم نانسي عجرم، وإليسا، مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية، وذلك عقب تداول أسمائهما في امتحان مادة علم النفس، بجامعة الإسكندرية.

بدأت الأزمة، باستعانة أستاذ بكلية الآداب في جامعة الإسكندرية، بمقتطفات من أغنيتين للمغنيتين اللبنانيتين نانسي عجرم وإليسا، ضمن أسئلة امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي، في مادة علم النفس، بهدف تطبيق نظريات حول كلمات أغنية نانسي عجرم «حبك سفاح»، والتي جاءت حول نظرية «الاحتياجات»، بينما جاءت أغنية «حالة حب» للفنانة إليسا حول نظرية «السند» لفرويد.

وتضمن نص السؤال في امتحان علم النفس التالي «قالت الفنانة نانسي عجرم في أغنية حبك سفاح.. علشانك ممكن أعيش أسبوع مبكلش ولا أشرب، فما مدى تطابق ذلك، أو اختلافه مع أحد علماء علم النفس الذي وضع نظرية الاحتياجات؟».
وفي الجزء الخاص بالفنانة إليسا في السؤال الآخر، جاء كالتالي «قالت الفنانة إليسا في أغنية حالة حب.. وأنا جنبك شايفة منك حاجة من ريحة أبويا.. هل هنا يعبر الأب وفقا لنظرية العالم فرويد.. عن نموذج السند والدعم؟».

وتساءل رواد السوشيال ميديا، عن جدوى وجود أسئلة تتعلق بمحتوى الأغنيتين، وما يتربط بهما من الحياة اليومية، مثل التغذية والنوم والحب والاكتمال والاحتياج للسند.

توجه للربط بين المعرفة والواقع

وردًا على ماسبق، قال عميد كلية الآداب جامعة الإسكندرية، الدكتور هاني خميس، أن الأسئلة عادية ولا تتضمن أي غموض أو لبس وهذا ما تم الاجماع عليه من الطلاب.

وأكد عميد كلية الآداب بجامعة الإسكندرية، أنّ الجامعة أصدرت قرارها بتشكيل لجنة للتواصل مع واضع الامتحان ومعرفة سبب إدراج أسماء المطربين والأغنيتين داخله، وكذلك تقييم الامتحان وبيان مدى مطابقته للمعايير والمواصفات القياسية والأسس الموضوعة من جانب الجامعة.

وبين العميد، أنّ أسئلة الامتحان تمثل توجها جديدًا لربط المعرفة والنظريات والعلم بالواقع العملي، وربطه بجوانب الحياة، مختتما: «الامتحان بشكل عام قد يبدو غريبًا لكن سنتنظر رأي اللجنة المشكلة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى