غير مصنفمنوعات

أضرار وخطورة عدم ممارسة المرأة الجنس بشكل منتظم

كتبت – فيروز أحمد

أسباب كثيرة تؤدي لعدم ممارسة المرأة للجنس بشكل منتظم مع زوجها، أبرزها سفر الزوج أو الطلاق أو بعض المشاكل الأسرية التي تؤدي لابتعادهم عن بعض فترة كبيرة.

اليك أبرز الأضرار التي تصاب بها المرأة حال عدم ممارسة العلاقة الحميمية بانتظام

الأضرار بجهاز المناعة

يحسن ممارسة الجنس المنتظم جهاز المناعة ويهيئ الجسم لمحاربة المرض عن طريق إطلاق الإندورفين، وهذا يعني أن تجنب ممارسة الجنس لفترة طويلة في كثير من الأحيان قد يؤدي إلى أمراض متكررة، مثل البرد أو الأنفلونزا.

صحة المهبل

قد تكون ممارسة الجنس بعد فترة طويلة أمرًا مزعجًا، حيث يستغرق الجسد الأنثوي وقتًا أطول ليُثار لجعل ممارسة الجنس سهلة ومريحة، ويمكن أن يحافظ الجنس المنتظم على أنسجة المهبل صحية عن طريق تحسين تدفق الدم.

آلام الدورة الشهرية

يساعد زيادة الإندورفين الناجم عن ممارسة الجنس وكذلك تقلصات الرحم التي تحدث مع النشوة على تخفيف التقلصات.

الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

إذا كنت لا تمارسين الجنس بانتظام، فأنت أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى إن الجماع يساعد في الحفاظ على توازن مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

اضطراب الصحة العقلية

ابتعاد المرأة عن ممارسة الجنس لفترة طويلة يتسبب لهم في الشعور بمزيد من القلق والاكتئاب، ويمكن أن تشمل التأثيرات أيضا على صحتهم العقلية.

فقدان الرغبة الجنسية

من المثير للدهشة أن قضاء وقت طويل دون ممارسة الجنس يجعلك تفقدين الاهتمام بالجنس تمامًا.

ضمور المهبل

من الفوائد الهامة للممارسة الحميمة هو الحفاظ على صحة المهبل وعدم إصابته بالضمور، أما في حالة التوقف عن الجنس فغالبًا ما تظهر به علامات الشيخوخة مبكرًا، وذلك لأنه يفقد قوته، وينطبق ذلك على العضو الذكري أيضًا.

آلام أثناء الجماع

يزداد هذا لدى النساء فعند التوقف عن ممارسة الجنس لفترة طويلة سوف يصبح المهبل أكثر ضيقًا، وحينما تعود الممارسة الحميمة بين الزوجين فسيكون الأمر مؤلمًا لدى المرأة حتى يتخذ المهبل وضعية متناسقة مع العضو الذكري.

ضعف عضلات قاع الحوض

مشكلة صحية أخرى يسببها التوقف عن الممارسة الجنسية وهي إصابة عضلات قاع الحوض بالضعف نتيجة عدم تحركها لفترات طويلة فتصبح مرتخية بشكل كبير، وفي حالة التوقف عن الجنس بشكل اضطراري ينصح بممارسة تمارين كيجل التي تمنح عضلات الحوض القوة التي تحتاجها.

زيادة القلق والتوتر

تأثير نفسي يسببه التوقف عن الجماع حيث أن الجنس يساعد في التخلص من الشعور بالقلق والتوتر لدى الزوجين، كما أن الممارسة بانتظام تساعد في تنشيط الدورة الدموية بصورة أفضل، ويتوقف الجسم عن إفراز الإندروفين وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالسعادة والرضا.

صعوبات النوم

تساعد الممارسة الحميمة على النوم بسهولة وخاصةً بعد الممارسة، حيث أن هرمون البرولاكتين (Prolactin) الذي يتم إنتاجه بعد الجماع يسبب مشاعر الاسترخاء والنعاس، كما أن التوتر بسبب عدم الممارسة الجنسية سوف يؤدي إلى كثرة التفكير قبل النوم والشعور بالقلق والأرق.

فوائد ممارسة العلاقة الزوجية للرجل وللمرأة

بعد التعرف على أضرار عدم ممارسة العلاقة الزوجية نذكر هنا أنه قد يحمل الجماع للزوجين العديد من الفوائد، مثل:

– خفض ضغط الدم المرتفع.

– تقوية عضلات الجسم.

– تحسين صحة القلب، وخفض فرص الإصابة بالنوبة القلبية.

– حرق سعرات حرارية إضافية.

– تخفيف حدة الصداع.

– تحسين جودة النوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى