اقتصاد

أسواق الخليج الكبرى تحقق مكاسب مع تراجع المخاوف الجيوسياسية

كتبت – ماري نادي

ارتفعت أسواق الأسهم الرئيسية في الخليج في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء، في طريقها للتعافي من بعض الخسائر مع انحسار المخاوف من صراع جيوسياسي أوسع نطاقا.

وقالت إيران يوم الجمعة الماضي إنها لا تخطط للانتقام في أعقاب هجوم إسرائيلي بطائرة بدون طيار داخل حدودها، والذي جاء بدوره في أعقاب هجوم صاروخي إيراني وطائرة بدون طيار على إسرائيل قبل أيام.

وارتفع المؤشر السعودي الرئيسي 0.6%، مع تقدم سهم أرامكو السعودية 0.5%، بعد أن قالت شركة النفط العملاقة إنها تجري محادثات للاستحواذ على حصة 10% في شركة هينجلي للبتروكيماويات الصينية.

ومن شأن الصفقة أن تعزز حضور أرامكو المتنامي في الصين.

وارتفع المؤشر الرئيسي لبورصة دبي 0.5 بالمئة بقيادة مكاسب سهم إعمار العقارية القيادية واحدا بالمئة.

وقال البنك المركزي الإماراتي أمس الاثنين إن البنوك وشركات التمويل في الإمارات العربية المتحدة قد تؤجل أقساط القروض الشخصية وقروض السيارات لمدة ستة أشهر للمساعدة في التعامل مع تداعيات عاصفة الأسبوع الماضي.

وتعرضت الإمارات الأسبوع الماضي لأمطار غزيرة منذ 75 عامًا، مما تسبب في فيضانات واسعة النطاق حاصرت السكان في حركة المرور والمكاتب والمنازل وتركت الكثير من الناس يحسبون تكاليف الأضرار التي لحقت بالمركبات والممتلكات.

وفي أبوظبي ارتفع المؤشر 0.2%.

ارتفعت أسعار النفط – وهي محفز للأسواق المالية في الخليج – بعد انخفاضها في الجلسة السابقة، مع استمرار المستثمرين في تقييم المخاطر الناجمة عن المخاوف الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وزاد المؤشر القطري 0.5 بالمئة، في طريقه لإنهاء ثلاث جلسات من الخسائر، مع صعود سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، 1.1 بالمئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى