الموقعخارجي

أستاذ علوم سياسية يجيب لـ«الموقع».. هل اقتربت روسيا من استخدام السلاح النووي؟

كتبت- منى هيبة:

على وقع الخسائر التي تكبدتها القوات الروسية خلال الأيام الماضية في شمال شرق أوكرانيا، وتراجعها عن مناطق كانت سيطرت عليها لأشهر سابقة، قال الرئيس فلاديمير بوتن، “لكل من يفكر في التدخل من الخارج، إذا فعلت، فلسوف تواجه بعواقب أكبر من كل ما واجهت في تاريخك، لقد وضعنا القوات النووية في حالة تأهب خاصة”.

ومن جانبه علق الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة على تلويح بوتين باستخدام السلاح النووي، قائلاً: إن الأمور لن تصل إلى حد استخدام السلاح النووي، والدخول في حرب نووية.

وتابع «بدر الدين» في تصريح خاص لموقع «الموقع» : “أستبعد الوصول إلى هذه المرحلة”، موضحًا بالقول: يمكن تفسير ما يحدث بنظرية مشهورة في السياسة والاستراتيجية وهي نظرية “حافة الهاوية”.

وأضاف: أن نظرية “حافة الهاوية” تعني أن تترك الأمور تتأزم ويبدو الأمر كما لو أن الأمور ستصل إلى الصدام النهائي، ولكن قبل الوصول لتلك المرحلة يتم التراجع.

وأكد أن المواجهة النووية ليست في مصلحة أحد، لا في مصلحة روسيا ولا مصلحة الولايات المتحدة الأمريكية ولا في مصلحة الغرب ولا في مصلحة العالم كله.

ولفت أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، إلى إمكانية حدوث توتر وأزمة أو تصعيد، لكن فكرة الوصول إلى درجة المواجهة النووية أمر مُستبعد.

واختتم حديثه لـ«الموقع» قائلاً: إن المواجهة النووية لا يوجد فيها طرف منتصر وآخر مهزوم، الكل خاسر في تلك المواجهة.

وكان قد حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، روسيا من استخدام الأسلحة النووية أو الكيميائية في حربها على أوكرانيا.

وأكد أن استخدام موسكو أسلحة نووية في حربها على أوكرانيا سيغير وجه الحرب بصورة لم تحدث منذ الحرب العالمية الثانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى