أخبار

أستاذ علوم سياسية: مصر وجنوب إفريقيا لهما تأثير في القارة السمراء

كتب- أحمد عادل

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية، إن أهمية اللقاء الذي جمع بين وزير الخارجية سامح شكري، ووزيرة العلاقات الدولية والتعاون لجنوب إفريقيا “ناليدي باندور”، إنه يأتي في إطار أعمال اللجنة المشكلة بين البلدين مما يتيح بحث العديد من القضايا سواء على صعيد العلاقات الثنائية أو القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف بدر الدين، خلال مداخلة هاتفية لفضائية “إكسترا نيوز “، أن علاقات وثيقة توطدت بين البلدين مؤخرًا نتيجة الاتصالات المكثفة على مستوى القيادة السياسية وهو ما يعرف بالدبلوماسية الرئاسية، وكل من مصر وجنوب إفريقيا لهما ثقل وتأثير في القارة الإفريقية.

وتابع أستاذ العلوم السياسية، أنه تم التأكيد على عدة قضايا مهمة مثل رفض مصر أي تدخل عسكري في رفح الفلسطينية لأنه يؤدي إلى تعقيد الأمور، مشددًا على وضوح الموقف المصري من البداية وكذلك وضوح موقف جنوب أفريقيا الداعم للقضية الفلسطينية.

وكان وزير الخارجية سامح شكري، أكد ضرورة الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في غزة وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية بشكلٍ كامل وآمن ودون أية عوائق.

ومن جانبه، قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، :”نحن غير راضون عن حجم المساعدات التي تدخل إلى قطاع غزة، حيث لا يتم إدخال المساعدات بالكميات المطلوبة”.

وأضاف: “شكري” خلال كلمته في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي، :” نطالب بفتح المعابر الإسرائيلية أمام المساعدات ولابد أن يتكاتف المجتمع الدولي ويحقق نفاذ المساعدات الإنسانية إلى غزة.

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية :” مباحثات اليوم اتسمت بالصراحة وكان هناك جو من الأخاء والفهم المشترك”.

وأضاف “شكري” خلال كلمته في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي هاكان فيدان، :” الهدف الذي نسعى إليه الارتقاء بالعلاقات على المستوى السياسي والاقتصادي وثقافيًا وأمنيًا بالشكل الملائم الذي يصب في المصلحة المشتركة”.

وتابع السفير سامح شكري، وزير الخارجية: “حريصون على رفع التعاون التجاري مع تركيا إلى 15 مليار دولار”.

أكد هاكان فيدان وزير خارجية الجمهورية التركية، أن مصر تقوم بدور كبير في إرسال المساعدات الإنسانية لـ غزة، وأن مصرالبلد القريب من المشكلة الخاصة بغزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى