خارجي

أستاذ علوم سياسية: الاحتلال الإسرائيلى يعوق دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة

كتب- أحمد عادل

قال الدكتور أيمن الرقب، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي لديها إصرار على اجتياح مدينة رفح الفلسطينية، حيث إن العدوان مستمر على المدنيين في غزة خلف كارثة كبيرة تمثلت في وجود نقص حاد في المواد الغذائية والطبية، وخروج المستشفيات خارج الخدمة.

وأضاف الرقب، خلال مداخلة هاتفية لفضائية “إكسترا نيوز”، أن الاحتلال أصر على تحديد دخول كميات المساعدات إلي قطاع غزة وهى حاليًا تكفي لمدة شهر فقط، ومناطق الشمال تقترب من المجاعة وهناك ضغوط دولية لإدخال مساعدات من بوابات الشمال، مشيرًا إلى أن الجهود المصرية تستمر في الضغط لإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة، مشيرًا إلى أن حصة مصر من إجمالي المساعدات الدولية النصيب الأكبر بحوالي 80%، إلى جانب دورها في استقبال المساعدات الدولية في مطار العريش الذي استقبل أكثر من 560 طائرة منذ شهر أكتوبر الماضي، لإدخالها للقطاع من خلال معبر رفح.

وأكد أيمن الرقب أن كل ما يقال من إغلاق معبر رفح من الجانب المصري هو شائعات من أعداء مصر، وقوات الاحتلال من قامت بضرب معبر رفح في بداية الأزمة، وفي حالة تنفيذ العملية البرية في رفح ستدخل المنطقة في أزمة كبيرة جدًا، مشيرًا إلي أن سيناء للمصريين وضد المساس بها، ونحن متمسكون بالبقاء على أرضنا بشكل مطلق، والموقف المصرى كان واضحا منذ اليوم الأول وأنها مع الحق الفلسطينى والدولة الفلسطينية، وبايدن لديه مشكلة فى الذاكرة.

وفي سياق منفصل، وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها على قطاع غزة برًا وبحرًا وجوًا منذ السابع من أكتوبر الماضي، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 28 ألف فلسطيني معظمهم من الأطفال والنساء، وإصابة ما يقرب من 86 ألف، فيما لا يزال أكثر من 8 آلاف مفقود تحت الركام وفي الطرقات، إذ يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف إليهم.

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، إن الضغط العسكري وحده هو الذي سيؤدي إلى إطلاق سراح جميع الأسرى الإسرائيليين لدى حركة حماس في قطاع غزة.

وأضاف نتنياهو: فقط استمرار الضغط العسكري، حتى النصر الكامل، سيؤدي إلى إطلاق سراح جميع الأسرى لدينا. ولن نفوت فرصة واحدة لإعادتهم”.

وفي وقت سابق، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الإثنين، تحرير اثنين من الرهائن لدى المقاومة الفلسطينية بمدينة رفح الفلسطينية.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال: “يكشف النقاب إنه في عملية مشتركة لجيش الدفاع وجهاز الشاباك والوحدة الشرطية الخاصة في رفح تم تحرير الليلة الماضية مختطفيْن إسرائيلييْن وهما فرناندو سيمون مرمان (60) لويس هير (70)”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى