أخبار

أستاذ علاقات دولية: مصر تكثف جهودها لخفض التصعيد في المنطقة

كتب- أحمد عادل

أكد الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، أن ما يحدث الآن في غزة هو نتيجة أن المجتمع الدولي والقوى الكبرى لم تتحمل مسؤوليتها وتبني رؤية مصر الواضحة وهي ضرورة إنهاء حالة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لاعتباره هو السبب الرئيسي فيما يحدث الآن.

وأضاف “فارس” خلال حواره ببرنامج “هذا الصباح”، المذاع عبر فضائية “اكسترا نيوز”، اليوم الثلاثاء، أن القاهرة تحركت بشكل كبير من خلال وزير الخارجية المصري من أجل خفض التصعيد والاتصال بالجانب الإسرائيلي والإيراني والقوى الكبرى للعمل على نزع فتيل الأزمة من خلال وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة و محاولة تدارك النتائج الكارثية التي من المحتمل أن تنتج من تصاعد الأحداث بين إيران وإسرائيل في المنطقة.

وأشار إلى أن إسرائيل تقوم بمحاولة إلهاء الرأي العام العالمي والداخلي أيضًا، لافتًا إلى أن ما حدث بين إسرائيل وإيران خرجت منها إسرائيل بمكاسب ولم تجن إيران شيء والقضية الفلسطينية هي الخاسر الأكبر فيما حدث.

وصفت وسائل إعلام إسرائيلية، نقلا عن جيش الاحتلال قوله بأن المنطقة الواقعة شمال وادي غزة تعد منطقة قتال خطيرة.

يأتي ذلك فيما حذرت الصحة الفلسطينية، من وجود مؤشرات قوية لتوقف مولدات الكهرباء بمستشفيات غزة في اى لحظة بعد مرور 193 يوما من العدوان.

وناشدت الصحة الفلسطينية المؤسسات المعنية توفير مولدات كهرباء جديدة او العمل على عودة الخطوط للمستشفيات في قطاع غزة.

شهدت العديد من المدن الأمريكية الكبرى احتجاجات لدعم فلسطين، حيث قام المحتجون خلالها بعرقلة الطرق فى ولايات إيلينوى وكاليفورنيا ونيويورك ومنطقة شمال غرب المحيط الهادى، مما أسفر عن وقف الانتقال مؤقتا إلى بعض المطارات الأكثر ازدحاما فى الولايات المتحدة، وغلق جسور جولدن كايت وبروكلين وطريق سريع مزدحم على الساحل الغربى، بحسب ما ذكرت وكالة أسوشيتدبرس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى