اقتصاد

أستاذ تخطيط: المدن الجديدة التى أنشئت من 2014 إلى الآن غطت ربوع مصر كلها

كتب- أحمد عادل

قال دكتور سمير الدين فرج استاذ التخطيط العمراني إن المدن الجديدة نشأت في مصر في أوائل الثمانينيات، لافتا إلى أن القيادة السياسية منذ 2014 أخذت على عاتقها مبدأ مهم جدا وحققت جزء كبير جدا منه وهو رفع جودة حياة المواطن المصري، ويتم ذلك من خلال توفير كافة العناصر الاساسية للانسان المصري.

وأردف فرج خلال مداخلة هاتفية لبرنامج هذا الصباح، المذاع على فضائية اكسترا نيوز، ان المسكن كان له الأولوية غلى الأجندة الإنسانية للدولة المصرية وهذا كان محور اساسي ومن ثم بدأت الدولة الاهتمام بالريف الصعيد وسيناء بجانب القاهرة والاسكندرية، مؤكدة أنه ما قبل 2014 كان الإهتمام الأكبر بالقاهرة والاسكندرية فقط، وهذا المبدأ الذي حرم مناطق الصعيد وسيناء من المشروعات القومية التي تخلق فرص عمل وتبني قواعد إقتصادية.

واكد استاذ التخطيط العمراني ان المدن الجديدة التى أنشأت من ٢٠١٤ الى الآن غطت ربوع مصر كلها منها الافصر الجديدة أسوان الجديدة، المنصورة الجديدة فلم تقتصر على محافظتي القاهرة والإسكندرية فقط.

قال الدكتور سيف الدين فرج، أستاذ التخطيط العمراني، إنّ الأرقام واضحة وقوية فيما يتعلق بنجاح الدولة في تطوير العشوائيات، ففي عام 2015 كان أول مشروع في منطقة تل العقارب و المواردي في السيدة زينب وبطن البقرة ومناطق عدة في ربوع مصر.

وأضاف فرج، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ هذه المساكن غير الآمنة خطر على أرواح البشر وعلى الممتلكات، وبالتالي كانت البداية كمحور أساسي، وكان أمام المواطن في هذه المناطق الخطرة 3 بدائل وضعتها الحكومة وهي إمّا الحصول على مسكنٍ بديل مثل الأسمرات أو إعادة بناء هذه المنطقة مرة أخرى.

وأكد أنّ الدولة تحملت في هذه الفترة الزمنية القيمة الإيجارية كبديل مؤقت، وكان البديل الثالث وهو أن يحصل المواطن على القيمة السوقية الحقيقية للوحدة السكنية، وكان لكل مواطن اختيار يختلف عن الاختيار الآخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى