اقتصاد

أستاذ اقتصاد: الدولة متهمة بتصدير المنتجات الزراعية

كتب- أحمد عادل

قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إنَّ الصادرات الزراعية سجلت نمواً على مدار الأشهر التسع الأولى من العام المالي 2023/ 2024، بنسبة 19.01% على أساس سنوي، مُستشهداً بالتقرير الحكومي الذي أفاد ارتفاع الصادرات الزراعية لمصر إلى 2.87 مليار دولار خلال الفترة المُشار إليها.

وأضاف «كمال»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «هذا الصباح»، مع الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج، والمُذاع على شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أنَّ الإنتاج الزراعي في مصر يشهد نمواً كبيراً بسبب دعم الدولة لهذا القطاع واهتمام القيادة السياسية بالأمن الغذائي للبلاد، وزيادة مساحات الأراضي المزروعة تزامناً مع الاهتمام بالتصدير وفتح أسواق جديدة، ما انعكس بالإيجاب على الصادرات الزراعية.

وتابع: «قصة نجاح سجلتها الدولة بالقطاع الزراعي على مدار الأعوام الخمسة الأخيرة، والزيادة المطردة هذا العام في صادرات الحاصلات الزراعية لتسجل خلال الثلث الأول من العام المالي 1.5 مليار دولار، فيما سجلت خلال 2023 نحو 9 مليارات دولار للصادرات الطازجة والمصنعة ما يعد إنجازاً غير مسبوق للقطاع».

وكان تقرير حكومي قد كشف عن ارتفاع ناتج القطاع الزراعي إلى 893.9 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي، بنسبة نمو 4.1%.

وخلال هذا الاسبوع أيضا أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عن فتح أسواق المملكة المغربية أمام البطاطس المصرية والأسواق الكندية أمام الفراولة، كما تم الاعلان أيضا عن بدء موسم حصاد وتوريد محصول القمح للموسم الحالي، في مختلف محافظات الجمهورية.

بينما شارك الدكتور سعد موسي ممثل نقطة الاتصال الرسمية لوقاية النباتات بمصر ورئيس الحجر الزراعي المصري والمشرف على العلاقات الزراعية الخارجية في الدورة الثامنة عشر لاجتماع الهيئة الدولية لتدابير الصحة النباتية، كما نفذ معهد بحوث التناسليات الحيوانية قافلة بيطرية مجانية إلى محافظة البحيرة خلال الفترة من 13 إلى 18 أبريل الجاري.

كما أعلنت الوزارة ممثلة في قطاع الارشاد الزراعي، البدء في تلقي طلبات الشركات والمؤسسات الراغبة في المشاركة بمعرض زهور الربيع المقرر اقامته خلال شهر مايو المقبل بالمتحف الزراعي بالدقي، كذلك تم الاعلان عن استمرار معرض خير مزارعنا لاهالينا في بيع السلع والمنتجات الغذائية الأساسية للمواطنين حتى عيد شم النسيم وبأسعار مخفضة.

وأيضا أعلن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، مناقشة أحد أعضاء الهيئة البحثية المعاونة بالمعمل لرسالة الدكتوراه تحت عنوان: “دراسة كيميائية على الأقلاتوكسين M1 فى المكملات الغذائية” بكلية العلوم، جامعة عين شمس، فيما بلغ اجمالي عدد العينات التي استقبلها المعمل خلال هذا الاسبوع حوالي ٤٥٠٠ عينة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى