هلال وصليب

«أسامة الأزهري»: الحب مفتاح حل جميع الخلافات الأسرية

كتب- أحمد عادل

تحدث الدكتور أسامة الأزهري، مستشار الرئيس عبدالفتاح السيسي للشؤون الدينية، عن إعالة الإنسان لغيره، وذلك خلال برنامجه « ومن الحب حياة»، المذاع على قناة «الناس».

وقال الدكتور أسامة الأزهري، «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كفى بالمرء إثمًا أن يضيع من يعول، فإن الإنسان إذا أحب الحياة وأحب من يعول حتى وإن أختلف معهم، لأنه ممكن يلجأ الى الطلاق ولكن يكون طلاق بالمعروف».

وأضاف قائلًا: ربنا سبحانه وتعالى قال «وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ»، وبالتالي إذا لم نتفاهم يذهب كلًا منا في طريقه، وتأخذ الزوجة حقوقها بالمعروف، ويظل التقدير المحترم حتى نرعى الأولاد».

وتساءل قائلًا: «لماذا لا نستطيع أن نرى تلك الصورة بيننا؟ ولماذا يتحول الخلاف الى شتائم وصرعات وشتائم وضرب وأذى وصراعات في أروقة المحاكم وكلا منا يضغط حتى ينتزع حقه من الآخر؟».

وتابع: «مفتاح ذلك هو الحب، فالعربي الحكيم كان يقول: أزوج ابنتي لمن إذا أحبها أكرمها وإن كرهها لم يظلمها»، مازال يحفظ الود القديم، وكما يقولون «الحر من راعى وداد لحظة وانتمى لمن أفاده لفظة».

قال الدكتور أسامة الأزهري، مستشار الرئيس عبدالفتاح السيسي للشؤون الدينية، إن الإنسان يشعر في غالب الأوقات أنه مؤتمن على الناس، مشيرًا الى أنَّه شعور يقدر بملء الأرض ذهبًا، ويدل على شهامة ونبل، ويدل على إنسان عظيم الهمة وأصيل.

وأضاف أسامة الأزهري خلال برنامجه «ومن الحب حياة»، المذاع على قناة «الناس»، قائلًا «على الإنسان ألا يفرط فيمن جعلهم الله تعالى معلقين في رقبته، الإنسان مكلف أن يكون آمين مع الناس جميعًا، أن يحفظ الأمانة وأداء الحقوق مع كل الخلق، من عرف ومن لم يعرف».

وتابع: «لكن تزداد الأمور عظمًا وأهمية كلما اقتربت درجة المسئولية والقرابة، الأب مؤتمن على الابن، فلا يضيع من يعول، الأم مؤتمنة على الأبن فلا تضيع من تعول، الأستاذ مؤتمن على الطلبة فلا يضيع من يعول، الإنسان مؤتمن على الناس جميعًا، لكن الأمانة الأولى والإلزام والأقرب من جعلهم الله في دائرة رعايته».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى