هلال وصليب

أحمد عمر هاشم يوضح قيمة زكاة الفطر وموعدها

كتبت أميرة السمان

تحدث الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء، عن أهمية زكاة الفطر، مؤكدًا أن الله شرعها بدءًا من أول يوم رمضان حتى غروب شمس آخر يوم في رمضان.

وأضاف عمر هاشم، أن هناك العديد من المذاهب الدينية التي حثت على أهمية إخراج زكاة الفطر والتعجيل بها قبل غروب شمس آخر يوم في رمضان.

وتابع: يمكن إخراج زكاة الفطر من القمح أو الشعير، لافتًا إلى أن بعض المذاهب الدينية أتاحت إخراج قيمة زكاة الفطر من المال.

وأوضح، أنه ثبت عن رسول الله ﷺ  فرض زكاة الفطر على المسلمين صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة، أعني صلاة العيد.

وأكمل: وزن زكاة الفطر سواء كانت من القمح أو الشعير أو الزبيب ثابتة منذ أيام الرسول، موضحًا أن قيمة زكاة الفطر نقديا تتغير من عام إلى آخر حسب أسعار القمح والشعير.

وأشار أحمد عمر هاشم إلى أن زكاة الفطر هي فرض على كل مسلم مهما كان عمره أو جنسه حتى وأن كان طفلا، جاء ذلك برنامج «يوميات الرسول»، المذاع عبر قناة صدى البلد، مساء اليوم السبت.

وفي سياق متصل كشف الدكتور محمد سامح طه، الباحث بمعهد بحوث الأغذية، أنه يفضل عند الإفطار مع آذان المغرب تناول اللبن أو البلح بالماء، لأن الصيام طوال 14 ساعة يجعل الخلايا في حاجة إلى سكريات وكربوهيدرات.

وتابع، أن البلح باللبن أو الماء يعطي الجسم الطاقة التي يحتاجها ويستحسن أداء صلاة المغرب أولا ومن ثم تناول الطعام.

ولفت الدكتور محمد سامح طه، الباحث بمعهد بحوث الأغذية، إلى أن الخلايات تستمد الطاقة التي تحتاج لها وتكون المعدة مهيئة لدخول الطعام لها وهضمه.

وقال إن البداية يجب أن تكون بالشوربة الدافئة والسلطة والبروتين ومن ثم الأرز والمكرونة والعيش والخضار، مطالبا بإخراج العصائر من الثلاجة قبل الفطار بنصف ساعة.

ونصح بالعصير الفريش الطبيعي والاعتماد على السكر في الفاكهة أو إضافة قليل من السكر للتحلية أو استخدام العسل، محذرا من زيادة السكريات لأنها تؤدي إلى زيادة الخمول والكسل ومعها الأكل الدسم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى