الموقعتحقيقات وتقارير

يشتهون المرارة ويحرصون على البغروم…”الموقع” يستعرض أشهى أكلات العالم إحتفالا بالأضحى

كتبت- حنان حمدتو

يستعد المسلمون حول العالم لعيد الأضحى دائما بأشهى الولائم والأكلات ، وذلك لأن هذه المناسبة تتميز بأجواء خاصة يحرص المحتفلون على إتمامها ، ورغم تنوع الثقافات بين الدول إلا أن طقس الأضحية والذبح موحد لأنه شعيرة إسلامية ومنه يبتكر صناع الأطعمة أجود الوجبات بجانب وجبات أخرى تميز كل دولة ، ويرصد معكم موقع “الموقع” الإخبارى أهم تلك المطابخ وما تقدمه إحتفالا وإحيائا لأيام العيد.

(المطبخ السعودى)

تجتمع الأسرة أثناء ذبح الأضحية فى المملكة ومن ثم يؤخذ جزء من لحم الأضحية ليُطهى لوجبة الإفطار، وتتشارك الأسرة في تناوله على طاولة واحدة ، ففي الرياض يتم تحضير الحميس على وجبة الإفطار، وهو عبارة عن طبق شعبي يتم تحضيره من قطع اللحم والكبد والكلاوي والقلب، مضافًا إليها البصل والطماطم والبهار، ويمكن أن يتم تقديم عدد من الأطباق الأخرى أيضًا على طاولة الطعام مثل النواشف والأجبان والمصابيب.

وفي المناطق الشرقية فالطاولة يجب أن تحتوي على الهريس الشرقاوي، أما أهل المنطقة الغربية فيحرصون على إعداد الحلويات وتحضير المكسرات، وأشهر الحلويات في المنطقة الغربية هي الزلابية والدبيازة والتي يتم تحضيرها من الفواكه الجافة والمكسرات.

(المطبخ المصرى)

تعتبر الفتة على الطريقة المصرية الطبق الرئيسي المقدم فى احتفالات العيد وهو أحد أشهر أطباق العيد ويستخدم في إعداده اللحمة والأرز والصلصة الحمراء والثوم والخل وفي السنوات الأخيرة ظهرت طرق طهي متعددة لها ولكنها تعتمد على المكونات السابقة بشكل أساسي.

وتوجد مجموعة متنوعة من أكلات أخرى تتضمن الممبار والكرشة وطاجن العكاوى والكوارع ولحمة الرأس والرقاق وطواجن اللحوم .

(المطبخ الأمريكى)

يجتمع الأصدقاء والمعارف من كل مكان ويذهبون للصلاة معاً في المراكز أو المساجد الإسلامية ثم يتفقون على ذبح الأضحية والقيام بحفلات شواء لتجتمع الاسر ويتناولون الطعام على مائدة واحدة.

(المطبخ الفلسطينى)

توجد أكلات رئيسية حيث يقدمون أطباق متعددة منها الكبدة الضاني المحشية بالبقدونس والثوم ويقطعونها شرائح ثم توضع فى الفرن، هذا بالإضافة إلى المشويات المختلفة بتتبيلة مميزة ، كما يعد المنسف من أشهر الأكلات المقدمة فى عيد الأضحى هناك .

(المطبخ الفرنسى)

لا يختلف الفرنسى عن الأمريكى ، فى عمل أشهى الاطباق الخاصة بشواء اللحم ، ولكن هناك سلطة تقدم دوما على الموائد الفرنسية ولا يثتنى عيد الأضحى منها وهى سلطة نيسواز ، المعروفة بمكونات البيض والتونة واللوبياء الخضراء .

(المطبخ السودانى)

به أغرب الأكلات وهى المرارة حيث تتكون من تشكيلة من قطعيات اللحوم النيئة بعد تقطيعها وتتبيلها بتوابل مخصوصة وأجزاء اللحوم المستخدمة فى إعدادها هى الكبد والرئة والطحال والكلى .

ونفس الخلطة من اللحوم يمكن طهيها على النار وتسمى فى هذه الحالة بأكلة الكمونية.

(المطبخ الليبى)

من أبرز أكلاتهم خبز العيد المُسمى بغروم يمضرز عند أهل نفوسة وطرابلس، وهي عادة قديمة في ليبيا ما زال الليبيون من أصول أمازيغية يحرصون عليها إلى الوقت الحالي، وهو عبارة عن رقائق من فطائر تُحضّر من دقيق القمح.

وتحضر النساء الخبز من دقيق الذرة، ويُضاف إليه الماء والقليل من الملح، ويتم عجن الخليط وتقسيمه إلى كرات متوسطة الحجم تُفرد على شكل رقائق دائريّة ثمّ تُطهى في الفرن التقليدي، وبعدها تُخرج من الفرن، وتُفتّت وهي ساخنة إلى قطع صغيرة، وتُخلط بالسكر وزيت الزيتون، ثمّ تُقدّم في أواني من الفخار.

(المطبخ الصينى)

يتميز بأطباق شرائح لحم الخروف المقلية ولحم العجل بالكارى والدجاج مع الفول السوداني ولحم البقر المحمر، وتعد أكثر الأطباق الحلال إقبالا عليها من قبل المسلمين الصينيين.

ومن أشهر الأطعمة ايضا هو لحم العجل المقلي بعصير الطماطم كما انهم يلجئون الي شوي الخروف علي الطريقة السعودية والجمبري المقلي المملح والسمك المقلي والسمك علي البخار والدجاج المسلوق والكباب ومرق لحم الخروف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad