الموقعخارجي

ولي العهد السعودي يزور مصر الأسبوع المقبل.. في جولة خارجية تشمل الأردن وتركيا

يزور الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي، مصر، الأسبوع المقبل، ضمن جولة خارجية تشمل أيضًا الأردن وتركيا.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر سعودية، إن الأمير محمد بن سلمان، سيبحث خلال جولته مع قادة الدول الثلاث عددا من القضايا الإقليمية والدولية وفي مقدمها الملف النووي الإيراني والجهود المبذولة على صعيد إنهاء الحرب في اليمن وانعكاسات الحرب الروسية الأوكرانية على المنطقة وتعزيز العلاقات في شتى المجالات بين هذه الدول والرياض إلى جانب توقيع اتفاقيات متعلقة بالطاقة والتجارة.

وأضافت أنه سيناقش أيضًا خلال زيارته للقاهرة وعمان تنسيق مواقف الدول الثلاث خلال قمة جدة الشهر المقبل مع الرئيس الأمريكي جو بايدن التي دعا إليها الملك سلمان وتضم قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

الجولة التي تم تأجيلها في وقت سابق بعد أن كانت مقررة الشهر الماضي، تسبق الزيارة التي من المقرر أن يقوم بها الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى جدة في 15 و16 يوليو المقبل حيث سيلتقي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الذي سيبحث معه مواضيع ذات صلة بأزمة الطاقة والحرب في أوكرانيا واليمن والملف النووي الإيراني والأمن السيبراني والأمن الغذائي.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقد في نهاية أبريل الماضي في جدة لقاء مع الأمير محمد بن سلمان خلال الزيارة الرسمية الأولى له للمملكة منذ 2017 بعد سنوات من الجفاء بين تركيا والمملكة والتي التقى خلالها أيضا العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في جدة.

ولم تستبعد مصادر دبلوماسية غربية في الرياض تحدثت للوكالة الألمانية شريطة عدم الكشف عن هويتها أن يبدأ الأمير محمد بن سلمان جولة أخرى من الزيارات بعد انقضاء موسم الحج وتشمل كلا من اليونان وقبرص والجزائر.

وحتى الساعة 8:17 ت.غ لم يصدر تعقيب من السلطات السعودية حول موعد جولة ولي العهد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad