الموقعتحقيقات وتقارير

ما حقيقة تداول منشور بنزع أملاك حكومية وأهلية في دمياط لإعادة تخطيطها واستثمارها؟

 نقل مديرية الأمن والمحافظة ومكتبة دمياط وكلية الفنون التطبيقية خارج المدينة

 استغلال 17فدان على كورنيش النيل بدمياط بطول حوالي 450 متر

 مواطن: تم إخطارنا بالنقل.. وآخر: دمياط تختلف عن باقي المحافظات

 مصدر: القيمة المتوقعة من مشروعات دمياط ستتخطى الـ 80 مليار جنيه

تقرير – نور معتز 

نزع الملكيات العامة والخاصة هل الهدف منه إنعاش الاقتصاد وتحقيق تطوير على مستويات عدة منها، اقتصاديا ومعماريا ومجتمعيا؟

إذن، فما حقيقة نزع أملاك في دمياط، وهدم منشآت حكومية وأملاك أهلية؟

الموقع“، في هذا التقرير، يطرح تساؤلات مهمة..هل تلجأ الدولة من خلال نزع ملكية مباني حكومية ووحدات سكنية في دمياط، لإعادة تخطيطها وانشاء مشروعات تجارية وسكنية جديدة؟

وهل هذه المشروعات ستعود بالنفع على الاقتصاد، وتحقق فوائد للحكومة؟

بحسب منشور متداول، حصل “الموقع” على نسخة منه، صادر من مكتب وزير التنمية المحلية إلى السيدة الدكتورة منال عوض ميخائيل، محافظ دمياط، ومؤرخ بتاريخ 9 سبتمبر 2022، وموقع عليه باتخاذ مايلزم بتاريخ 20 من الشهر الجاري، وكتب أعلاه بأنه سري وهام.

وفيه توجيه للمحافظ بإعادة تخطيط الأراضي بمنطقة (الجربي.. مدينة رأس البر)، وإصدار قرار من رئيس مجلس الوزراء لنزع الملكية وإعادة تخطيط المنطقة التي تشمل الجمعيات التي لم يبدأ اشغالها، وكذلك الأراضي “مساكن ضرغام والأراضي حولها”، والتخطيط لتنفيذ مساكن بديلة لكل من مباني ضرغام ومباني عزبة الصيادين الوسطى بمساحة 16 فدان غرب النيل.

أيضا التخطيط لتنفيذ شبكة المرافق اللازمة، والتخطيط لتطوير طريق دمياط رأس البر الغربي وازدواجه، مع استغلال الدولة للأراضي المتميزة على كورنيش النيل بدمياط 17 فدان بطول حوالي 450 متر على الكورنيش.

واستصدار قرار من السيد رئيس مجلس الوزراء، بنزع الملكية لإعادة تخطيط مساحة الأراضي التي تشغلها حاليا (مديرية أمن دمياط، كلية الفنون التطبيقية، كلية هندسة الري، مكتبة دمياط، وحدات سكنية، المدارس الموجودة على الكورنيش) ومرفق صور هندسية بالمواقع المذكورة.

• الاستثمار المحلي

بحسب مصادر مطلعة، قالت لنا، بأن هناك مشروعات بدأ بالفعل العمل فيها، وأخرى قيد الدراسة والتنفيذ، وأن الهدف هو التطوير وما يعرف بالاستثمار المحلي، كما أن هناك تعويضات للأملاك الخاصة، أما الأملاك العامة أو الحكومية فسيتم توفير بدائل أحدث لها.

وأضاف المصدر، أن الهدف من إعادة تخطيط بعض المناطق في مصر، هو تحقيق أرباح اقتصادية تفيد الدولة ومن ثم تعود بالنفع على المواطنين، وأن القيمة المتوقعة من مشروعات دمياط ستتخطى الـ 80 مليار جنيه.

• عزبة البرج والشيخ ضرغام

محمد الديب أحد أهالي عزبة الشيخ ضرغام، والملاصقة لعزبة البرج، قال إنهم بالفعل تم إخطارهم بالنقل وإخلاء المنطقة، مع تعويضهم بشقق أخرى أو قطعة أرض في الامتداد، وهي منطقة تتبع رأس البر أيضا.

وتابع، منطقتنا مميزة جدا لأنها على النيل وفي مدخل البلد، وما سمعناه أنهم ينوون توسعة طرق وبناء كومباوندات وما يشبه المنتجعات السياحية.

وحول وجود مصلحة من النقل لأماكن أخرى، وإعادة تخطيط المنطقة وتحديثها قال: نحن لا نريد ترك بيوتنا.

ومتوسط سعر الشقة حاليا حوالي 350 ألف جنيه، بينما ما يتداول أن سعر الشقة في المشروع الجديد سيصل إلى 850 ألف جنيه.

• من العاصمة لـ دمياط الجديدة

محمود مصور يسكن بالقرب من محلج القطن في دمياط، يقول كل أهالي دمياط حاليا لا حديث لهم إلا عن نقل المحافظة ومديرية الأمن ومبنى الري وعدد من المباني الحكومية لدمياط الجديدة التي تبعد حوالي 30 دقيقة عن العاصمة.

وأضاف محمود، مبنى المحافظة بدء الشروع في هدمه بالفعل، والموظفين تم نقلهم لمبنى مؤقت لحين الإنتهاء من مبنى المحافظة الجديد في دمياط الجديدة، ومديرية الأمن يجري حاليا الاستعداد للنقل، وغيره من المباني، وهذه بالطبع كلها مناطق متميزة جدا وعلى النيل.

وتابع، هناك مساحة لا تقل عن 10 كيلو متر مربع منها محلج القطن القديم في دمياط، تم أخذها ووضع لافتات لمشاريع لا أحد يعرف ماهيتها، وما نسمعه أنها مولات ومحلات تجارية وبالفعل هناك عمارات سكنية تم بناؤها أقل وحدة سكنية فيها تتعدى 800 ألف جنيه.

وناشد محمود، المسؤولين النظر لدمياط باختلاف عن باقي المحافظات لأن دمياط محافظة بها 8 موارد، منها..صناعة النجارة والاثاث وصناعة الحلويات وصناعة الجلود وصناعة الغزل والنسيج وصناعة الألبان والزراعة..بل وحتى مقصد سياحي لكثير من الناس…

وبالتالي فإن ما تحتاجه دمياط الإهتمام بتشجيع الصناعة فيها، فما الذي سيعود على أهالي دمياط من المولات والمحلات التجارية وهم أصلا “صنايعية ومنتجين”؟

ولفت محمود، إلى أن الدولة أنفقت ملايين على مدينة الأثاث وحاليا لا تعمل وليس بها انتاج يذكر، لأن صناعة الأثاث حاليا تمر بأزمة كبيرة والبيع والشراء شبه متوقف بسبب غلاء الخامات والأخشاب..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad