بنوك وشركات

لو راتبك أقل من 3000 جنيه.. كيف تحصل على شقة بفائدة 3% ضمن مبادرة التمويل العقاري

ينتظر العديد من راغبي الحصول على شقة سكنية بنظام التمويل العقاري، الإعلان رسميًّا عن المبادرة الرئاسية، والتي كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد وجه البنك المركزي بإطلاقها؛ لدعم المواطنين بفائدة 3%، ونظم تقسيط على 30 سنة منذ مارس الماضي، ونستعرض خطوات الحصول على شقة بنظام التمويل العقاري بفائدة 3%، لأصحاب الدخل الـ3000 جنيه شهريًا، وما المشروعات المتاحة أمامهم التي يطرحها صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري:

تشترط مبادرة التمويل العقاري أن تكون الوحدة كاملة التشطيب وجاهزة للسكن، ويتم استخدامها بغرض السكن الدائم، وليس للإسكان السياحي أو الموسمي، كما تكون مسجلة في الشهر العقاري، ولا يوجد عليها أي مخالفات مالية أو عقارية.
من أهم المشروعات التي يتوافر بها الصفات السابقة هو مشروع الإسكان الاجتماعي الذي يتم طرحه من قبل صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، حيث أكدت مي عبدالحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي، أن الطرح المقبل من المشروع سيكون متوافقًا مع مبادرة التمويل العقاري الـ3%.

إذا كان مرتبك 3000 جنيه وحتى 1500 جنيه يمكن التقدم لحجز وحدة بالإسكان الاجتماعي، حيث سيتم طرح كراسات الشروط في مكاتب البريد فور الإعلان الرسمي من صندوق الإسكان الاجتماعي في جميع المدن والمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية.

وبعد تفعيل المبادرة الجديدة الخاصة بالتمويل العقاري سيتم سداد ثمن الشقة في الإسكان الاجتماعي على 30 سنة، بنظام التمويل العقاري بفائدة 3% متناقصة، تكون البداية من خلال سداد دفعة الحجز، والتي تصل لـ15 ألف جنيه بشكل متوسط، للوحدة الـ90 مترًا، ثم سداد أقساط ربع سنوية يحددها الصندوق، وتكون حتى الاستلام، ثم يتم تحول الملف إلى جهة التمويل، وهنا يتم سداد دفعة استلام، والتي تختلف من حاجز إلى آخر وفقا لمعدل الدخل والسن وكذلك جهة التمويل وأيضًا قيمة الدعم الممنوح للمتقدم من صندوق الإسكان.

وبهذا يكون سدد الحاجز في مشروع الإسكان الاجتماعي ما يقرب من 15% من ثمن الوحدة بحد أدنى، ويتم سداد باقي الوحدة طوال مدة التمويل التي تصل لـ30 سنة.

ويبدأ القسط الشهري في مشروع الإسكان الاجتماعي من 650 جنيهًا حتى 900 جنيه للوحدات الـ75 مترا، ومن 900 جنيه حتى 1200 جنيه للوحدات الـ90 مترًا، ويتم تحديد ذلك، وفقًا لدخل المتقدم والسن والمقدم المدفوع ومدة التمويل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Ad
Ad