اقتصادبنوك وشركات

بنك HSBC يغلق أعماله في هونج كونج وسنغافورة

كتبت – ماري نادي

قال متحدث باسم بنك HSBC إن البنك الخاص التابع لشركة HSBC Holdings Plc أوقف أعماله المستقلة لإدارة الأصول في هونج كونج وسنغافورة بعد مراجعة إستراتيجية للأعمال.

وأكد المتحدث في بيان: “سنجعل هذا التغيير سلسًا قدر الإمكان للعملاء المتأثرين”. وقال المتحدث إنها تظل ملتزمة بتقديم حلول للمكاتب الفردية والمتعددة الأسر.

وتم إنشاء مكاتب إدارة الأصول المستقلة التابعة لـ HSBC في عام 2020 في سنغافورة وفي عام 2022 في هونغ كونغ. يعمل مديرو الأصول الخارجيون كوكلاء لعملاء المكاتب العائلية، مما يساعد في توجيه العملاء الأثرياء بشأن استثماراتهم وتوجيههم إلى البنوك أو الصناديق المتخصصة في منتجات معينة.

وبذل بنك HSBC جهودًا حثيثة ليصبح مدير الثروات الرائد في آسيا خلال السنوات القليلة الماضية وسط محور أوسع في المنطقة.

تتم خدمة غالبية المكاتب العائلية مباشرة من قبل البنك الخاص. وبحسب البيان، لا يوجد أي تأثير متوقع على فرق البنك.

تواجه البنوك في سنغافورة تدقيقا متزايدا بشأن فتح الحسابات بعد فضيحة غسيل الأموال التي هزت المركز المالي الآسيوي العام الماضي. وتسعى هونج كونج أيضًا إلى أن تكون مركزًا للمكاتب العائلية.

قال بنك إتش.إس.بي.سي انه يبيع أنشطته في الأرجنتين ويتكبد خسارة قدرها مليار دولار من الصفقة، مع استمراره في تقليص إمبراطوريته التي كانت تمتد على مستوى العالم للتركيز على آسيا.

وقال البنك البريطاني إن بنك إتش.إس.بي.سي سيبيع أعماله، التي تغطي الأعمال المصرفية وإدارة الأصول والتأمين، إلى خامس أكبر بنك في الأرجنتين، جروبو فينانسييرو غاليسيا، مقابل 550 مليون دولار.

سعى نويل كوين، الرئيس التنفيذي لبنك HSBC، إلى تبسيط البنك المترامي الأطراف لتحسين الأداء من خلال الخروج من العديد من الأسواق التي كان أداؤه فيها ضعيفًا، بما في ذلك فرنسا وكندا.

وتتناسب عملية البيع أيضًا مع استراتيجية المحور الآسيوي للبنك حيث يقوم بتحويل رأس المال، خاصة إلى الهند والصين.

واستقرت أسهم بنك HSBC في التعاملات المبكرة في لندن، بينما ارتفعت أسهمه المدرجة في هونج كونج بنسبة 1.1%.

وقال جاري غرينوود، المحلل في شور كابيتال: “كانت الأرجنتين سوقا إشكالية بالنسبة لبنك HSBC في السنوات الأخيرة نظرا للتضخم المفرط في المنطقة والانخفاض الحاد في قيمة العملة، مما أدى إلى تقلبات كبيرة في أرباح الأعمال”.

وأضاف “أن الخروج من الأرجنتين يمثل أيضًا خطوة أخرى في استراتيجية الإدارة لتبسيط المجموعة وتركيز الموارد على مجالات الأعمال حيث يمكن خلق قيمة أكبر للمساهمين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى